الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:29 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

18 أغسطس.. أعمال الموجي على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية

الموسيقار محمد الموجي
الموسيقار محمد الموجي

تقدم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر خلال الحفل المقام في الثامنة مساء 18 أغسطس الجاري، على مسرح سيد درويش بـ"أوبرا الإسكندرية" لنجوم الموسيقى العربية بالأوبرا بقيادة المايسترو محمد الموجي.

ويتضمن البرنامج مجموعة من إبداعات أعمال الموسيقار الراحل محمد الموجي التي شكلت علامات بارزة في تاريخ الموسيقى العربية منها موسيقى موجيات، دعاء ياخالق الزهرة، أوعى تكون بتحب ياقلبي، يامهون، غالي عليا، من حبي فيك يا جاري، هو الحب لعبة، سلمولي على مصر، موشح يا عيوني، يا الاسمراني، غاب القمر، أكدب عليك، الحلوة داير شباكها، دعاء أنا من تراب، أحبك، يا قلبي خبي، أحضان الحبايب، طالعين على أرض الفيروز .. أداء محمد حسن، فرح الموجي، صابرين النجيلي، محمد الخولي.

محمد الموجي في سطور

ولد محمد أمين محمد الموجي، في ببيلا في كفر الشيخ، كان والده عازفًا على الكمان والعود، مما جعل الموجي يتقن عزف العود مبكرًا في الثامنة من العمر.

حصل على دبلوم الزراعة عام 1944، وعمل في عدة وظائف، ثم ظهرت ميوله إلى الغناء، وبدأ مشواره الفني بالعزف على العود في فرقة «صفية حلمي»، ثم فرقة «بديعة مصابني»، ثم اتجه إلى التلحين في عام 1951 عبر الإذاعة.

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة: التنوير وبناء الإنسان من أهم أولويات بناء الجمهورية الجديدة

كان محمد الموجي ملحنًا موهوبًا وطموحًا، وقد ساهم في اكتشاف بعض الأصوات الغنائية الكبيرة منهم: هاني شاكر وأميرة سالم.

مرض محمد الموجي ثم توفي في 1 يوليو 1995، وقد ترك تراثًا قيّمًا من الألحان العربية الأصيلة والمجددة في نفس الوقت.

أغنية صافيني مرة

يذكر أن الموسيقار محمد الموجي أحد عباقرة زمن الفن الجميل، قدم أول أعماله "صافيني مرة"، لـ عبد الحليم حافظ، ثم تعاون مع كثير من نجوم الغناء في العالم العربي منهم أم كلثوم، فايزة أحمد، وردة الجزائرية، محرم فؤاد، على الحجار، محمد قنديل، شادية، ماهر العطار، صباح، سميرة سعيد.

اقرأ أيضا.. وزيرة الثقافة: نحرص على العمل والانتشار الثقافي وتوزيع العدالة في مشروع حياة...

اقرأ أيضا القومي للترجمة يطلق ورشة تدريبية أدبية عن اللغة الصينية