الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:10 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمعة: مراعاة شعور الناس مطلب ديني ووطني والإحباط أخطر ما يدمر المجتمع

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن التسامح ليس فقط قبول الاختلاف وإنما مراعاة شعور الآخر إلى أقصى درجة ممكنة، وأننا نهتم بتدريب وتأهيل الأئمة والواعظات لترسيخ الفهم الوطني والديني والإنساني، وأن صحيح العقل لا يصادم صحيح النقل، وأن قضية التجديد قضية حياتية لا تتوقف وباب الاجتهاد مفتوح إلى قيام الساعة.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "التسامح ومواجهة العنف من المبدأ إلى التطبيق"، بمشاركة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والذي تنظمه الهيئة القبطية الإنجيلية بفندق توليب ماجستيك الجلالة بالعين السخنة اليوم الاثنين 22/ 8/ 2022م.

وأشار إلى أن موضوع التسامح نحتاج إليه داخل كل أسرة، بين الزوجين، بين الآباء والأبناء، بين الجيران وبعضهم، التسامح في كل شيء، التسامح في البيع والشراء، حيث يقول النبي (صلى الله عليه وسلم): "رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى".

وأوضح وزير الأوقاف، أن أخطر شيء يدمر المجتمع هو الإحباط وأن كل عمل إيجابي إما أن يزيد الخير درجة أو أن يقلل الشر درجة، وأن التطرف هو التطرف، وأن وزارة الأوقاف تواجه التسيب بنفس القدر الذي تواجه به التشدد فكلاهما تطرف ونريد أن نقف على منطقة وسط.

كما أكد الدكتور محمد مختار جمعة، أن تعميم الدعاء بالخير يعظم ثوابه، ومراعاة شعور الناس جميعا مطلب ديني ووطني وإنساني، وواجب الدعاة أن يركزوا على ما يجمع ولا يفرق ويبني ولا يهدم.