الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الفول فيه سم قاتل».. أكل الشارع كارثة تهدد حياة المصريين

عربية الفول
عربية الفول

اشتهر المصريون بأكلاتهم الشعبية من بين العدس والكشري يظل الفول محتفظا بمكانته على اعتبار أنه الوجبة الأساسية في مصر خاصة في الإفطار، ولكن بات الفول مصدر خطر بسبب معدومي الضمير الذين ينظرون إلى تحقيق المكسب السريع بعد دخول مواد إضافية وألوان صناعية ضارة في صناعة الفول لسرعة تسويته توفيرًا للوقود ولتحقيق مزيدا من الربح.

ومن خلال هذا التقرير تستعرض لكم محرر"الطريق" الجولة التفقدية لأكثر من عربية الفول، بحي الوراق، محافظة الجيزة، لمعرفة طريقة تدميس الفول بشكل سريع.

استشاري تغذية يحذر من تناول وجبة الفول من الشارع

بات الفول من الواجبات التي تسبب في العديد من الأمراض السرطانية، بعد إضافة مادة عليها تسمى "إديتا" وهى عبارة عن بودرة بيضاء تساعد على تكسير قشرة الفول فينضج بسرعة وفقا لما قاله الدكتور عبد الحكيم إبراهيم، استشاري التغذية.

وأضاف استشاري التغذية في حديثه لـ"الطريق"، أن مادة الاديتا تتسبب بأمراض التسمم والفشل الكلوي، لافتاً إلى أن عربيات الفول أصبحت خطر على المواطنين بعدما كان الوجبة الغذائية التي يلجأ إليها المصريين في أغلب الأحيان.

اعترافات بائعي الفول في حي الوراق

"تدميس الفول في 10دقائق".. هكذا بدا أحد أصحاب عربية الفول بحي الوراق، بسرد طريقة تدميس الفول السريعة، لافتاً إلى أنه يضع الفول في الماء لمدة تتراوح من لـ10 دقائق لإزالة الشوائب ومن ثم يدخل مرحلة التسوية ووضع مادة" الإديتا" عليه للإسراع من تسويته اختصارا للوقت وتوفيرا للغاز.

بتخلي الفول يستوي بسرعة وشكلة بيكون زي الذهب

وأضاف أحد أصحاب عربية الفول، أنه يضع لون ونكهة صناعية، حتي يحصل الفول على لون مميز كالذهب بدلا من أن يكون لونه أسود، قائلا:" في مادة بنشتريها من العطار بيسوي الفول بسرعة وبتوفر عليا الغاز..وكمان في لون الطعام بيخلي الفول شكله ذي الدهب من أسود والناس تقرف منه".

تدميس الفول بيحتاج ل10ساعات

وقال آخر في حديثه ل"الطريق " عن الطريقة الصحيحة لتدميس الفول، متابعا "تسوية الفول بتحتاج من10 إلى 12 ساعة إذا تم وضعه على النار بشكل صحيح، ولكن مع ارتفاع سعر والانبوبة الغاز لجأنا لوضع مادة على الفول للإسراع من تسويته في 4ساعات فقط".

اختصار للوقت والتكلفة

وتابع أن: " احنا بنشتري المادة ديه من عند العطارين ومتوفرة في السوق بشكل كبير يعني مش غلط.. ونعتبرها المنقذ الأول لنا اختصارا للوقت والتكلفة".

وأضاف أنه يضع القدر المناسب لكل كيلو من الفول من مادة "الإديتا "هو 2.5 ملى جرام، فهذه المادة تعمل على تكسير الغلاف الخارجي للفول فينضج سريعا، مشيراً أنه يستخدم الفول الإنجليزي بدلا من الفول البلدي لارتفاع سعره.

اقرأ أيضا: