الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:56 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأوقاف: هذه الكتب الأكثر قراءة بمجالس الإقراء بالمساجد

مجالس الإقراء بمساجد الأوقاف
مجالس الإقراء بمساجد الأوقاف

أطلقت وزارة الأوقاف، مجالس الإقراء على كبار العلماء بالمساجد الكبرى في أربعة علوم، وهي : الحديث وعلومه، والتفسير وعلوم القرآن، والفقه وأصوله، واللغة العربية، بمساجد "الإمام الحسين والسيدة نفيسة وسيدنا عمرو بن العاص" بالقاهرة، ومسجد البقلي بأسيوط.

وأوضحت وزارة الأوقاف، في بيان لها، الثلاثاء، أن كتابي "بداية المجتهد ونهاية المقتصد ومدارك التنزيل وحقائق التأويل" في مقدمة الكتب التي يتم قراءتها وشرحها في هذه المجالس.

مجالس الإقراء

وانطلقت فعاليات مجلس الإقراء بمادة التفسير وعلوم القرآن من مسجد البقلي بأسيوط التابع لمديرية أوقاف أسيوط، وقام الدكتور محمد عبد المالك مصطفى نائب رئيس جامعة الأزهر للجوه القبلي، بقراءة وشرح كتاب تفسير النسفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل)، بحضور الدكتور عاصم قبيصي مدير المديرية، والشيخ مختار عيسى دياب وكيل المديرية، والشيخ محمد عبد اللطيف محمود مدير الدعوة، وجمع غفير من المواطنين.

وانطلقت فعاليات مجلس الإقراء بمادة الفقه وأصوله من مسجد السيد البدوي بطنطا التابع لمديرية أوقاف الغربية، وقام الدكتور سيف قزامل أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، العميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بطنطا، بقراءة وشرح كتاب (بداية المجتهد ونهاية المقتصد) لابن رشد.

اقرأ أيضا:

الأوقاف: 20 مليون جنيه مساعدات للأشقاء بالسودان

أكثر الكتب قراءة

وأشارت إلى أنه يكون بذلك كتابي "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" لابن رشد، و"مدارك التنزيل وحقائق التأويل" للنسفي في مقدمة الكتب بمجالس الإقراء.

لقاء أمين مجمع البحوث الإسلامية ووفد الكيانات المصرية بالخارج


والتقى الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، بمكتبه اليوم، وفد الاتحاد العالمي للكيانات المصرية بالخارج لمناقشة سبل الاستفادة من جهود الأزهر وعلمائه خارج مصر، وذلك في إطار رسالة الأزهر العالمية ودوره التاريخي في نشر صحيح الدين وإقرار قيم التعاون والتعايش بين جميع الشعوب.

أعضاء الوفد

وضم الوفد، الدكتورة عادلة كريم، رئيس فرع أمريكا للاتحاد العالمي للكيانات المصرية بالخارج، مهندس طارق عناني الأمين العام للاتحاد العالمي للكيانات المصرية بالخارج، أحمد عبد الهادي رئيس مجلس إدارة الاتحاد، المهندس هيثم زكي عضو الاتحاد، والدكتورة صفاء الحديدي بكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر.

قطاعات الأزهر

واستعرض عياد، دور قطاعات الأزهر المتنوعة والتي تضم: جامعة الأزهر، ومجمع البحوث الإسلامية، وقطاع المعاهد الأزهرية، والرواق الأزهري، والمراكز المتخصصة كمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، وأكاديمية الأزهر، ومركز الفلك، ومركز تطوير الوافدين وغيرها، والخدمات التي يقدمها كل قطاع سواء ما يتعلق منها بالجانب التعليمي على المستوى المحلي داخل مصر أو الدولي من خلال تعليم الطلاب الوافدين من دول العالم، أم ما يتعلق بالجانب الدعوي من خلال وعاظه وواعظاته في جميع محافظات مصر، ومن خلال مبعوثيه إلى دول العالم.

اقرأ أيضا:

بعد عودته من ألمانيا.. شيخ الأزهر يلتقي وزير التربية والتعليم