الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:18 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السلطات الليبية رفضت شحنات مصدرة من مصر.. سؤال برلماني حول حقيقة الأمر

مجلس النواب
مجلس النواب

ترددت أنباء مؤخرا عن تكرار رفض السلطات الليبية شحنات مصدرة من مصر عبارة عن أغذية وعصائر ومنتجات زراعية وصناعية بحجة عدم مطابقتها المواصفات، دون إفصاح أي جهة مصرية رسمية عن مدى صحة أسباب الرفض من عدمه.

وفي هذا السياق، تقدم النائب عباس السادات، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، والدكتور السيد القصير، وزير الزراعة، عن مسئولية هيئة سلامة الغذاء والرقابة على الصادرات والحجر الزراعي المصري؟.

اقرأ أيضا | السيسي يستقبل قادة الإمارات والبحرين والأردن بقصر الرئاسة في العلمين

كما تساءل النائب: “هل ما يتحجج به الجانب الليبي كلام حقيقي أم هو نوع من المكايدة السياسية خصوصاً في الوقت الذي نتحدث فيه عن أهمية زيادة التصدير لبعض الدول المجاورة مثل ليبيا؟”.

رفض الشحنات المصرية

وفي وقت سابق، أكد الحجر الزراعي المصري عدم ورود أي إخطارات رفض رسمية من السلطات الليبية تفيد برفض أي من الشحنات الزراعية المصرية المصدرة إلى ليبيا لأسباب حجرية.

وأهابت الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في بيان لها، بكل من ينشر هذه المعلومات بتحري الدقة عند نشر أي أخبار تخص الصادرات الزراعية المصرية وضرورة الحصول على المعلومة من المصدر الرسمي لها وذلك قبل الإقدام على نشرها لما قد يسببه نشر مثل هذه الأخبار غير الدقيقة من الإساءة لسمعة الصادرات الزراعية المصرية.

جاء ذلك ردًا على أنباء تم تداولها حول إعلان مركز الرقابة على الأغذية والأدوية الليبي، رفضه شحنة فلفل أحمر مصري طازج، أمس الإثنين.

وأوضح مركز الرقابة الليبي، من خلال منشور على صفحته الرسمية عبر فيسبوك، أن سبب الرفض نظرا لاحتواء الشحنة على تعفن ورائحة، كما أنها مفتقدة لخواصها الطبيعية.

موضوعات متعلقة