الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عروض وتخفيضات وهمية.. الغِشّ باسم الأوكازيون الصيفي حدِّث ولا حرج

الأوكازيون الصيفي
الأوكازيون الصيفي

عروض وتخفيضات وهمية.. ليس مجرد عنوانًا صادمًا لجذب انتباه القراء، إنما هي حقيقة الأوكازيون الصيفي الذي انطلق مطلع الأسبوع الثاني من أغسطس الجاري، فحينما تقف أمام أحد المحال التجارية ستجد اللافتات المعلقة على الواجهة مكتوب عليها أسعار تشمل تخفيضات تصل لـ50% لكن عندما تسأل عن السعر ستفاجأ بأنه أزيد بكثير، وفق ما أكد مواطنون متضررون من عملية الخداع التي ينتهجها بعض التجار في غياب الدور الرقابي على الأسواق.

محمد مصطفى، الطالب في جامعة القاهرة، قال إن الأوكازيون الصيفي هذا العام، يشهد حالة من الانفلات في الأسعار، فضلا عن التخفيضات الوهمية التي أصبحت أسلوب بيع لدى الكثير من التجار، فالقطعة التي سعرها الأصلي قبل الخصم 200 جنيه تعرض بـ250 جنيها بعدما يدون التاجر عليها أن نسبة التخفيض 25%، وهو أمر مغاير للحقيقة.

ِ

الغِشّ باسم الأوكازيون

وأضاف خلال حديثه مع «الطريق» أن بعض المحال التجارية التي سجلت في الأكازيون مع وزارة التموين، تعرض المنتجات- سواء الملابس أو الأحذية- بأسعار تبدو مخفضة لكن حينما تريد الشراء تجد الأسعار بدون تخفيض، ويبرر التاجر ذلك بأن القطع المعروضة نفذت وما يتبقى عبارة عن خامات أخرى من نفس النوع.

ويرى أكرم ماجد، 33 عاما، من محافظة القاهرة، أن الحل لضبط عملية الأكازيون إلزام التجار بأماكن موحدة تحددها وزارة التموين وتشرف على عمليات البيع داخلها، وتتأكد من جودة المنتجات المعروضة، ومدى توافقها مع الأسعار، مشيرا إلى أن الكثير من التجار يتحجون بأن الأزمة الاقتصادية أدت إلى وقف حركة التجارة العالمية، وبالتالي ارتفعت أسعار الملابس بشكل تلقائي.

لماذا يعزف الشاب عن الأكازيون؟

وأكد «ماجد» خلال حديثه مع الطريق، أنه امتنع عن شراء الملابس في الأكازيون الصيفي هذا العام بسبب كثرة الخداع في الأسعار والخامات مردفا: «هستنى لما يخلص الأوكازيون أحسن بدل ما اشتري هدوم بأكتر من سعرها».

ورغم تأكيد وزارة التموين إطلاق حملات رقابية بالتعاون مع الجهات المعنية، على مدار فترة الأوكازيون، للتأكد من التزام التجار والمحال المشاركة، بعرض سلع جيدة، وتخفيضات حقيقية، فإن السوق يعاني من حالة انفلات في الأسعار، بحسب ما أكد عدد من المواطنين لـ «الطريق».

تحرك برلماني

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إنه تقدم بسؤال موجه إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس جهاز حماية المستهلك، بشأن التخفيضات الوهمية في الأوكازيون الصيفي 2022، وتشديد الرقابة على المحلات.

وبيّن «محسب» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن دولة الإمارات العربية الشقيقة تنظم الأكازيون الصيفي بشكل جيد، وتروج عله كحدث دولي يزوره السياح من مختلف الدول، وتفرض رقابة مشددة على الأسواق في ذلك الوقت، ويجب على مصر أن تفعل هذه التجربة وخاصة وأن القاهرة تتميز بالقطن المصري ذو الجودة العالمية، والذي ينال إعجاب الكثيرين حول العالم.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن القرار الوزاري يشترط أن يكون لكل محل أسبوعين للاشتراك في الأوكازيون، مع ضرورة حصول المحال المشاركة في التصفية مسبقا على موافقة من مديريات التموين الداخلية الواقعة في دائرتها محالهم التجارية، وإعلان الجهات المشاركة عن ثمن كل السلع المعروضة للبيع في التصفية، مقترنا به بيان عن الثمن الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية، وتتراوح نسبة التخفيضات ما بين 25 لـ 50%.

تخفيضات وهمية

وأشار أيمن محسب، إلى أنه مع انطلاق الأوكازيون، اتضح أن بعض المحال يقدمون الكثير من العروض والتخفيضات الوهمية، مع عدم الالتزام بنسبة التخفيضات المعلنة للمواطنين، مطالبا بتفعيل قانون حماية المستهلك المعمول به في قضايا الغش التجاري الذي يحمل رقم 181 لسنة 2018، والتي تنص على توقيع غرامة مالية تبدأ من 100 ألف جنيه وتصل لـ 2 مليون جنيه، باعتبار المخالفة تندرج تحت بند الإعلانات المضللة.

وأكد «محسب» زيادة شكاوى المواطنين من وجود عيوب في المنتجات المباعة، بالإضافة إلى رفض بعض المحال سياسة الاستبدال أو الاسترجاع خلال الأوكازيون، وهو أمر مخالف للقواعد التي تم إقرارها من جانب وزارة التموين، كذلك الشكاوى من ارتفاع الأسعار رغم الإعلان عن تخفيضات وهو ما جعل المواطنين يشعرون بوهمية العروض المطروحة.

وطالب عضو مجلس النواب، بتشديد الرقابة وتكثيف الحملات على المحال حتى انتهاء موعد الأكازيون، للتأكد من حقيقة العروض المطروحة ومدى جدية النخفيضات وجودة السلع المطروحة، وتوعية المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات داخل المحال.

اقرأ أيضًا: حوار| «ترتيبات منسقة تحاك ضد الدولة».. عميد إعلام الأزهر يكشف مخطط الغرب لتشويه سمعة مصر

موضوعات متعلقة