الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:34 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هنوفق راسين في الحلال».. كيفية توظيف مبادرات الزواج الإلكتروني بشكل ناجح؟

الزواج
الزواج

انتشرت مبادرة البحث عن الزواج على تطبيقات السوشيال ميديا، خاصة خاصية "الماسنجر"، وترسل إحدى الصفحات للفتيات والشباب أسئلة عن مواصفات شريك الحياة الراغبين في الارتباط به تحت مسمى "هنوفق راسين في الحلال"، وفي حالة حدث توافق بين الطرفين تحدث إجراءات الخطبة.

التزين والتجمل في المعاملة

وتعليقًا على هذا الأمر تقول الدكتورة رحاب مصطفي، استشاري العلاقات الأسرية، إنه في أغلب الأحيان يكون التعارف عبر السوشيال ميديا به حالة من التزين والتجمل، ويسعى الطرفين إلى إظهار الأفضل والمحاولة للوصول إلى المثالية.

عدم التسرع

وأضافت رحاب مصطفى في حديثها لـ"الطريق"، أنه إذا رغب الطرفين في الخطبة والبحث عن شريك الحياة من قبل الخاطبة، فمن الضروري توخي الحذر وعدم التسرع في الموافقة والتريث في اتخاذ القرار.

الزواج الإلكتروني

وأوضحت استشاري العلاقات الأسرية، أن الزواج يبنى على الكثير من المبادئ منها لغة الحوار واللين والمعاملة الطيبة، ناصحة بوضع كل هذه الأمور في الاعتبار عند الرغبة في الزواج الإلكتروني.

واختتمت رحاب مصطفى حديثها، بأنه أحيانًا يكون الزواج عبر مواقع التواصل الاجتماعي ناجحًا، ولكن يجب معرفة تفاصيل كثيرة عن الطرفين وعن ثقافة وبيئة كل منهما.

حكم التعارف عبر السوشيال ميديا

أعرب الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أنه إذا كان التعارف بين الشاب والفتاة عبر مواقع التواصل الاجتماعي يحدث بنية جادة وبقصد توظيف هذا التعارف في إطار الزواج للطرفين فلا مانع من ذلك، مستندًا لقوله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى".

وتابع الجندي أن هذا ينطبق على أية وسيلة للزواج سواء كانت إلكترونية أو مباشرة مثل الزمالة في العمل أو الجامعة فهذه كلها في إطار الوسائل الحديثة للزواج.

وأردف عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الحياة المعاصرة قضت وسائل جديدة لم تكن موجودة من قبل لأن الوسيلة من خلال شبكة التواصل الاجتماعي وسيلة حديثة ولا بد أن توظف بشكل جيدا يتفق مع النية الحسنة للتعارف من أجل الخطبة والزواج الشرعي.

اقرأ أيضًا.. تنمر المعازيم ينهي حياة والد عريس في الشرقية.. «الصحة» تحسم الأمر

موضوعات متعلقة