الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 03:10 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”نكدي عليه لحد ما تيجوز تاني”.. استشاري علاقات أسرية يرد: على المرأة الحفاظ على خصوصية زوجها

دكتور محمد هاني
دكتور محمد هاني

حالة من السخرية والجدل انتابت بعض الراجل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واصفين الزوجة المصرية بـ"النكدية"، وسخر بعض الرجال في الكوميكسات الكوميدية من بعض صفات النساء التي أصبحت جزء لا يتجزأ من المرأة المصرية ومنها "النكد والزن"، بينما خرجت أحدى الناشطات لتسخر من الرجال قائلة: "يبقى بخيل وكئيب وعنده كرش وتطلعنا نكدين، قال نكديين قال".

ومن جانبها تستعرض "الطريق" أبرز تلك التعليقات.

"النكد أسلوب حياة"

"النكد طبع وليس حالة ظرفية"، بهذه العبارات قال إبراهيم طارق، إن النكد هو السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الطلاق ولا يوجد فرق بين امرأة وآخر وهذا وضع يتمشى بشكل عام على جميع النساء، قائلًا: "دا أسلوب حياة عنهم ".

أضاف في حديثه لـ"الطريق"، أن الرجال يعانون من الأسئلة المتكررة التي تريد معرفتها النساء عن زوجها وهذا شيء ممل بالنسبة لبعض الرجال، كسؤال من أين كنت؟ وأين تذهب؟ .

"إحنا مش ملائكة"

بينما أوضح أحمد محمد، أحد المتابعين، أن لا يوجد بما يسمي بالمرأة النكدية بالطلع ولكن يوجد شريك حياة أهملها أو لم يعطي لها الاهتمام الكافي حتي تصل إلى هذا الوضع النكد، قائلًا : "ما برضوا إحنا مش ملائكة ".

وأشار إلى أن بعض الرجال تستخدم كلمة نكد شماعة يضع عليها أخطاء كالخيانة وبعد التصرفات الأخرى، قائلًا: "رجالة كتير بتخون زوجتهم ويعلقوا غلطاتهم على عليها بياخد النكد شماعة عشان يريح ضميره" .

"نكدي وبخيل"


" يبقي بكرش وبخيل ويقول نكديه "، علقت إيمان محمود، أحد المتابعين عليه بهذه الجملة دفاعًا عن المرأة المصرية، لافته إلى أن الرجال هم المصدر الأساس في جعل المرأة سعيدة أو حزينة بالتعامل معاه.

وتابعت: "إيه هيخلي المرأة نكديه طالما جوزها بيتعامل معاها كويس، وبلاش أسلوب أنها خدامة ليه أو شعور أنها جزء من العفش الي في البيت "

"الراجل طفل"

بينما علقت هدير حسن، أحد المتابعين أن المرأة هي المسؤولة وهي من تجعل زوجها يشعر بأنها كئيبة ونكدية أم غير ذلك، قائلة : "الرجالة طبعهم زي الأطفال اتعملي معاه كأنه طفل، وبلاش أسلوب العناد دا "

واختتمت، بأن المرأة المسؤول الأول عن سعادة زوجها حتى لا ينظر إلى امرأة أخرى، قائلة : "خليكي نكدي عليه لحد ما تيجوز تاني ". 

"الهرمونات عامل أساسي"

قال الدكتور محمد هاني، استشاري علاقات أسرية، إن الضغوطات التي تتعرض إليها المرأة من الأسباب الرئيسية في جعلها حزينة وعصبية، لافتاً إلى أن الهرمونات تتحكم في الحالة النفسية وتجعلها تكتئب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن العلاقة الزوجية حياة للمشاركة ومن الضروري التحمل والصبر حتي لا تفشل العلاقة لسوء التفاهم الناتج عن العناد، مشيراً إلى أنه لابد أن يتحمل الزوج زوجته لأنها أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب .

وتابع أن: المرأة تتحمل المسؤولية في الكثير من الأمور داخل البيت كالأطفال والمنزل، بالإضافة إلى أن المرأة أصبحت تشارك الرجال في العمل وكل هذا يسبب لها ضغط نفسي وعصبي.

واختتم حديثه، بأنه المرأة عليها أن تحافظ على خصوصية زوجها وتعطي له الحرية دون إزعاج ، ولابد من احترام وتقدير الرجال في وقته حتي لا يمل ويشعر بأنه مقيد وبهذا تكون الحياة الأسرية أكثر ثباتاً واحتراماً.