الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 03:08 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدأها ”ثلاثي أضواء المسرح” ولمع بها ”نيللي وشريهان”.. حكاية فوازير رمضان زمان

"آاااااكشن وبعد الفطار والذي منه يحلى الكلام".. كلمات اعتاد المصريين على سماعها منذ الستينيات والسبعينيات والثمانينيات، حيث كانت فوازير رمضان أيقونة الشهر الكريم التي يلتف حولها العائلة المصرية بأكملها ويتناقشون بها في تجمعاتهم.

لم يستطع نجوم أخرين استكمال أسطورة الفوازير الذي بدأها ثلاثي أضواء المسرح، وتوج نجاحها النجمتان نيللي وشيريهان، ووضع لمسته المميزة بها سمير غانم، مرورًا بالعديد من النجوم أمثال يحيى الفخراني وهالة فؤاد، وفؤاد المهندس، وميريام فارس، وغيرهم.

كانت بدايات فوازير رمضان في الإذاعة المصرية خلال الستينيات قبل ظهورها على شاشة التلفزيون واستمر نجاحها حتى مطلع الألفية الجديدة، وبدأتها آمال فهمي ثم انتقلت للشاشة من خلال ثلاثي أضواء المسرح.


آمال فهمي

كانت الإذاعية آمال فهمي أول من بدأت فكرة الفوازير من خلال الإذاعة، حيث اعتمدت على استضافة شخصيات أدبية وفنية ومن يستطع أن يعرف الشخصية يفوز بمبلغ خمسة جنيهات كجائزة أولى، وكان ذلك في نهاية الخمسينيات.

وانتقلت الفوازير بعدها إلى التليفزيون المصري مع بداية عصره الذهبى في الستينيات على يد رائد المنوعات المخرج محمد سالم الذي بادر باكتشاف فرقة ثلاثي أضواء المسرح الذي تكون من سمير غانم، وجورج سيدهم، والضيف أحمد.


فوازير ثلاثي أضواء المسرح

قدم المخرج محمد سالم فريق ثلاثي أضواء المسرح من استعراضات اشتهروا بها وحققت نجاحًا كبيرًا استمر لعدة سنوات حيث اعتمد خلال هذه الاستعراضات الأفكار المتنوعة مثل الأمثال الشعبية، والمهن، والشخصيات التاريخية، والأكلات.

وشارك في كتابة هذه الأغنيات الشاعر حسين السيد ولحنها منير مراد، وحلمي بكر، ومحمد الموجي، ووعلى الرغم من رحيل الضيف أحمد عام 1971 ، لم يتسبب ذلك في إيقاف الفوازير واستمرت بالثنائي سمير غانم وجورج سيدهم.


فوازير الخاطبة مع نيللي

حققت الفنانة نيللي بصمة كبيرة في عالم الفوازير ومزجت في تجربتها بين الشخصيات الكارتونية والشخصيات الواقعية، ولكنها توقفت بعد فترة ثم عادت برفقة المخرج فهمي عبدالحميد.

وكانت تدور فكرة الفوازير حول عملها كخاطبة للفتاة الكرتونية، وتستعرض على مدار 30 يوما كل يوم شخصية العريس وعمله وعلى المشاهد توقع من هو العريس ومهنته، ومن بعدها قدمت عدد من الفوازير أبرزها: "عروستى، وعالم ورق، وصورة وفزورة، وصندوق الدنيا، وأم العريف".
فطوطة

وبعد توقف الفنانة نيللي عام 1981، ابتكر فهمي عبدالحميد عام 1982 شخصية فطوطة، والتي لعبها الفنان سمير غانم فی الفوازير لمدة ثلاثة أعوام فقط.

وبعد توقف نيللي لسنوات عادت مرة أخرى للفوايز ولكن واجهت مشكلة كبيرة عند وفاة فهمي عبدالحميد أثناء تصوير فوازير "عالم ورق" عام 1990 ولكن استكملها مساعده جمال عبدالحميد، وقدمت "عجايب صندوق الدنيا" عام 1992، وبعدها بعام ظهرت في "أم العريف".


فوازير شيريهان

تسلمت الفنانة شيريهان الراية من بعد نيللي في الفوازير وحققت نجاحًا مبهرًا من خلال مجموعة من العروض مثل: "ألف ليلة وليلة"، و"ورد شان"، و"حاجات ومحتاجات"، و"عروسة البحور"، و"فاطيمة وكريمة وحليمة".

وبدأت الفنانة شيريهان مشوار الفوازير عقب انتهاء سمير غانم عام 1985، وحملت اسم "فوازير حول العالم"، وكانت تهدف لمعرفة الدول حيث تقوم الفنانة شيريهان بإبراز معلومات عن كل بلد للجمهور ثم تقدم بعض الاستعراضات المشهورة بالبلد بالاستعانة بأزياءها الشهيرة، وتم عرضها لأول مرة على قنوات التليفزيون المصري عام 1987.

وكان حسن عفيفي هو الذي يتولى تصميم استعراضات كل حلقة ، وتولى الشاعر عبد السلام أمين تأليف أغاني المقدمة والنهاية والحلقات، وكانت من ألحان الموسيقار حلمي بكر.

وفيما يخص فوازير ألف ليلة وليلة الثلاث بنات "فاطيما ، حليمة ، كريمة "، كانت تروى بأسلوب مشوق استعراضي ويعتمد على الرسوم المتحركة الخاصة بقصص ألف ليلة وليلة.


نجوم عقب نيللي وشريهان

لحق الفنان شيريهان مجموعة من النجوم أمثال مدحت صالح وشيرين رضا الذين قدموا "الفنون" عام 1989.

وبعد توقف نيللي للمرة الثانية، قدم محمد الحلو وشيرين وجدي فوازير "قيس وليلى" عام 1994، وبعدها قدمت الفنانة جيهان نصر فوازير "الحلو مايكملش" عام 1997.

اقرأ أيضًا: ”عمو فؤاد” و”جدو عبده”.. برامج أطفال زمان بتوقيع نجوم الزمن الجميل

وقدمت الراقصة دينا بمشاركة أشرف عبدالباقي، ومحمد هنيدي فوازير "أبيض وأسود"، بينما قدمت لوسي فوازير "قيمة وسيما"، وكانت آخر من قدم الفوازير من الجيل الحالي الفنانة اللبنانية ميريام فارس، وحملت اسم "مع ميريام"، وتولى إخراجها أحمد المناويشي.