الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:12 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توقفها 28 عامًا.. «المهن الطبية» تطالب بفتح تعيينات الأطباء البيطريين

أرشيفية
أرشيفية

قال نائب رئيس اتحاد نقابات المهن الطبية، النقيب العام للأطباء البيطريين الدكتور خالد سليم، في بيان له اليوم الخميس، إنه لا يوجد تعيينات للأطباء البيطري في ظل أعداد الخريجين حاليا، مشيراً إلى أن خريجي كليات الطب البيطري تتراوح سنويا ما بين 4 و5 آلاف خريج من كليات الطب البطري.

وأشار سليم، قائلا: "على الرغم من طلب الهيئة العامة للخدمات بتعيين عدد 6566 طبيبا بيطريا لسد العجز لديها في وقت سابق، ولكن وزارة المالية لم تعيين سوى 2165 فقط كمرحلة أولى في ذلك الوقت، لافتا إلى أن التعيينات قد توقفت بالقطاع الحكومي منذ عام 1994".

وتابع نقيب البيطرين أن آخر دفعة تم تعيينها منذ 28 عاما، عدا قـرار مجلس الوزراء رقـم 28/15/28، الصادر في 21 يناير 2015، والذي تضمن تعيين 2165 طبيبا بيطريا، على الرغم من وجود وظائف شاغرة بجميع المديريات.

وأوضح سليم، أن الدولة تحتاج بالفعل إلى الأطباء البيطريين للكشف والحفاظ على أمن وسلامة الغذاء للمصريين من البروتين ذات الأصل الحيواني، والذي يعادل نحو 50% من إجمالي غذاء المواطنين، مؤكدا أن هيئة سلامة الغذاء منذ إنشائها لم يتم تعيين أي طبيب بيطري بها، عدا حوالي 80 طبيبا بيطريا، أغلبهم يعمل بنظام العقود المؤقتة بما لا يتفق مع قانون الهيئة.

واستطرد سليم بشأن أهمية تعيينات للأطباء البيطريين، في الدولة لما ينعكس على الناتج القومي بالزيادة وتوفير العملة الصعبة المستنزفة في استيراد المنتجات الحيوانية، بسبب دوره الذي يؤثر على الثروة الحيوانية، لافتا إلى أن الطبيب البيطري دورة الأساسي رعاية الثروة الحيوانية ضد الأمراض وتنميتها.

وذكر نائب رئيس اتحاد نقابات المهن الطبية، إن من أهم الأسباب التي تفرض على الدولة سرعة تعيين الأطباء البيطريين، اكتساب الخبرات اللازمـة مـن قـبـل أصحاب الخبرة قبـل إحالتهم للمعاش، نظرا إلى أن الطبيب البيطري يحتاج إلى 5 سنوات مـن التـدريب والعمـل؛ لاكتساب الخبرات مـن الأطباء البيطريين القدامى بعد التخرج، بسبب صعوبة تخصصاتهم وعدم تكليفهم أو حصولهم على سنة امتياز بعد التخرج.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية يكشف عن رؤية مصر لمؤتمر cop27 للمناخ