الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:03 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعليم النواب تعليق على التسرب من الدراسة: نتوقع أن يكون لها أولوية في أجندة الدكتور رضا حجازي «خاص»

النائبة جيهان البيومي
النائبة جيهان البيومي

أكدت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، أن تنظيم الأسرة مشكلة كبيرة وتعد من أولويات العمل لأي دولة حتى تستطيع أن تقوم بإحداث توازن في ميزان الموارد والمصروفات، وهذا لا يحتاج إلى إصدار تشريع ولكن إلى إحداث تغيير ثقافات.

اقرأ أيضا: بيت الزكاة: مضاعفة منحة سبتمبر للأسر المستحقة والصرف في هذا الموعد

وتعليقا على إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن إصدار تشريع لمنع التسرب من الدراسة، قالت النائبة جيهان البيومي، إن ظاهرة التسرب المدرسي هي عدم التحاق الطلاب بالمدرسة أو ترك نظامهم التعليمي قبل انتهاء المرحلة التعليمية التي هم بها بنجاح، وتشمل المراحل التعليمية الأساسية والمتوسطة والثانوية، وفي بعض البلدان قد تشمل ترك المرحلة الأكاديمية أيضا.

وأضافت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أنه سواءً كان هذا التسرب حاصل بإرادة الطالب أو لظروف أجبرته على ذلك تنتج عادة ظاهرة التسرب المدرسي عن مجموعة أسباب تتنوع وتتعدد حسب البيئة الاجتماعية والثقافية والمستوى المعيشي للأسرة والنظام التعليمي القائم.

وتابعت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أنه يجب تحديد المشكلة والأهم التحديد الفعلي لنسبة التسرب، وأيضا توزيعها الجغرافي حتى يتسنى لها الحلول وهذه الظاهرة يجب أن يكون لها أولوية في أجندة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، خصوصا أنه رجل تعليمي ومدرس عاصر تلك المشكلة، وأتوقع بأنه لديه الحلول العملية.

موضوعات متعلقة