الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:28 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كتاب مصر تحتفل بضم أعضاء جدد.. والنقيب: «تثبيت الصفة النقابية أقوى من الاتحاد»

احتفلت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الشاعر الدكتور علاء عبد الهادي، بقسم يمين الكاتب وتسليم العضويات الجديدة للأعضاء الجدد داخل مبنى نقابة الكتاب بالزمالك، حيث بدأ الاحتفال بوقفة حداد على أرواح شهداء الوطن من رجال الجيش والشرطة الذين استشهدوا دفاعا عن الوطن.

ويؤدي الأعضاء الجدد قسم الكاتب طبقا للمادة 54 من قانون 65 لسنة 1975 والمعدل بقانون رقم 19 لسنة 78.

حضر الاحتفال 20 عضوا جديدا لأداء اليمن بعد قبول انضمامهم إلى النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر وبحضور الشاعر الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، وعددا من أعضاء مجلس الإدارة.

اقرأ أيضا: حنان رمسيس لـ «الطريق»: بورصة مصر ستنافس الأسواق العربية الفترة المقبلة

وقال الدكتور علاء عبد الهادي، الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب ورئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، إن النقابة العامة تضم نحو 5 آلاف مفكر وكاتب وشاعر ومبدع من خيرة كتاب ومفكري مصر، وتضم أيضا أكثر من 10 نقابات فرعية في المحافظات، مشيرا إلى أن تثبيت الصفة النقابية أقوى من الاتحاد لأن الاتحادات تنشأ بقرار إداري تابع لوزارة التضامن الاجتماعي أما النقابات فهي مستقلة وتنشأ بقانون من مجلس النواب.

وأوضح "عبد الهادي" أن النقابة العامة هي نقابة فكرية ويحق للمحامي والطبيب والمهندس والصحفي أن يكون عضوا فيها من خلال إبداعاته، مؤكدا أن الكتابة مهنة ويحق لعضو النقابة أن يسجل في بطاقة الرقم القومي مهنته ككاتب أو شاعر أو روائي وهكذا.

وأضاف: "عمم ذلك بالأحوال المدنية بوزارة الداخلية حسب القانون وهذا انتصارا كبيرا للنقابة وإضافة جديدة إلى ما أضافه نقباء سابقون".

واستعرض "عبد الهادي" إنجازات النقابة المالية والأدبية والأنشطة من خلال شعب النقابة، وبعدها تم تلاوة قسم الكاتب وقراءة ميثاق الشرف الأدبي وعرض فيلما تسجيليا عن النقابة ومقراتها وأنشطتها وتسليم العضويات في حفل بهيج.