الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:56 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«محصول البن» في مواجهة التغيرات المناخية.. من سينتصر في النهاية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع الارتفاع الكبير في الأسعار، ووصول معدلات التضخم العالمية إلى مستويات غير مسبوقة، زادت أسعار البن إلى مستويات قياسية، حيث ارتفع سعر الكيلو من البن الشعبي إلى ما يزيد عن 30 جنيهًا، ويرجع السبب وراء هذه الزيادة إلى التغيرات المناخية الحادة التي يشهدها كوكب الأرض خلال الأعوام السابقة، خاصة في البلدان التي اشتهرت وتخصصت بشكل كبير في زراعة البن.

وقال الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة لشئون المناخ، إن بسبب التغيرات المناخية الحادة التي يشهدها العالم ستفقد العديد من الدول مكانتها في زراعة البن وعلى رأس تلك الدول تأتي البرازيل؛ بسبب شدة الأمطار الواقعة على أراضيها.

وأكد فهيم، أن أكثر من نصف دول العالم التي تحتل مكانة متقدمة في زراعة القهوة عالميًا، سوف تفقد مكانتها بلا شك خلال السنوات القادمة، وفي تلك الحالة سيفقد العالم جزءًا كبيرًا من تجارته الدولية؛ لأن صناعة البن بلغت نحو 50 مليار دولار في الأعوام السابقة بحسب وكالة "بلومبرج".

رأي تجار البن في الأزمة الحالية

وقال عمر البنان صاحب أحد العلامات التجارية المعروفة في صناعة البن المصري، في تصريحات خاصة لـ"للطريق"، أن ارتفاع أسعار البن بهذا الشكل سيؤثر على كميات الاستهلاك بلا شك، وسيؤدي إلى ارتفاع فنجان القهوة على الكافيهات والمقاهي بشكل كبير.

وأكد البنان، أن أسعار البن العالمية زادت الضعف خلال عام إذ كانت تستورد مصر الطن بسعر 2000 دولار وبلغ هذا العام 4000 دولار، وهذا بلا شك سيؤدي للضطربات شديدة في سوق البن المحلي والدولي.

وأشار البنان، إلى التخوفات الكبيرة التي تحيط بتجار البن على المستوى المحلي وتفكير الكثير منهم في تغيير النشاط التجاري إلى صناعة أخرى خشية هبوط حاد في النشاط التجاري في تلك الصناعة.

رئيس شعبة البن في الغرفة التجارية

وفي تصريحات إعلامية، قال حسن فوزي رئيس شعبة البن في الغرفة التجارية بالقاهرة، إن صناعة البن أحد الصناعات الهامة إذ يعمل بها عدد كبير من العمال والصُناع، مؤكدًا أن مخزون البن في مصر يحقق الاكتفاء خلال الشهر الحالي وسبتمبر المقبل، حيث إن الكميات التي تم استيرادها بالفعل موجودة بالموانئ ووفي انتظار الإفراج الجمركي، ستكفي مصر دورة استيرادية كاملة ولن تعاني مصر من شح البن.

اقرأ أيضًا: سر اختفاء القهوة.. هل يصبح فنجان السحر مشروب الأغنياء؟