الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:38 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمين عام حزب المحافظين فى حوار لـ«الطريق»: البرلمان ليس له وجود والنواب لا يمثلون الشعب.. ونستعد لخوض الانتخابات الرئاسية

طلعت خليل أمين عام حزب المحافظين
طلعت خليل أمين عام حزب المحافظين

كشف طلعت خليل، الأمين العام لحزب المحافظين، عن أبرز المصاعب التي تواجه العمل الحزبي في مصر وتقييمه للحوار الوطني إلى جانب استعدادات الحزب لخوض انتخابات البرلمان المقبلة.

وأجرى موقع "الطريق"، حوارًا معه للحديث معه عن أبرز التحديات التي تواجه العمل السياسي في مصر خلال الفترة المقبلة وتقيمه للنظام الانتخابي.. إلى نص الحوار

كيف يمكن تصنيف حزب المحافظين هل يمثل اليسار أم الوسط أم اليمين في السياسة المصرية؟

حزب المحافظين حزب ليبرالي اجتماعي

هل هناك مشاكل واجهت الحزب عند تأسيسه؟

مطلقا، الحزب بالكامل يعمل على قلب رجل واحد، ويتسم باستقراره لأن قيادته تعمل بمبدأ ديمقراطي سليم وواضح وأن جميع أعضائه يعلمون اختصاصاتهم وواجبتهم والكل يعمل هذا العمل التطوعي بهدف إثراء الحياه السياسية ولا توجد أي خلافات داخل الحزب.

هل تكون أحداث العراق بداية لربيع عربي جديد أم أن الحالة العراقية لا تنطبق على باقٍ الدول العربية؟

عند انسداد مسام السياسة وانتهاك القانون والدستور يحدث انغلاق سياسي؛ مما يؤدي إلى إحداث القلاقل، وهذه الأمور في أي بلد تكون بمثابة بداية للخطر ونحن نريد أن تكون السياسة هى الأصل في بلادنا العربية وليس هناك أي انتهاكات للدستور والقانون وألا تكون بلادنا مرتعا للاستبداد والقمع والانفراد بالسلطة وغياب سلطة المحاسبة كل ذلك يؤدي لحدوث قلاقل بالدول ونأمل أن نخرج من فكرة الانسداد السياسي.

وماذا عن مشاركتكم في الحوار الوطني؟

حزب المحافظين من أول المشاركين في الحوار الوطني وبقوة وقمنا بترشيح الأعضاء في مجلس أمناء الحوار.

ما تقييمك لمسار الحوار الوطني ؟

هناك بطء شديد في ملف الإفراج عن مسجوني الرأي وأحيانا نرى الأمور تتسم بالغموض، ولكن نأمل خير في أن وصول الحوار لنتائج تلبي تطلعات الشعب المصري.

وماذا عن تقييمك لأداء البرلمان؟

البرلمان ليس له وجود؛ لأن البرلمان تم تشكيله بطريقة خاطئة؛ نظرًا لأن القائمة المطلقة المغلقة أقرب إلى التعيينات وهؤلاء النواب لا يمثلون الشعب المصري واستمرار العمل بالقائمة المطلقة المغلقة سوف تؤدي إلى كوارث في الانتخابات وهذه أزمة حقيقية.

ما هو النظام الانتخابي الذي يناسب مصر؟

من وجهة نظري، أن النظام الانتخابي الأفضل لمصر هو القائمة النسبية مع بعض المقاعد للقائمة الفردية.

هل طالبتم بتغيير النظام الانتخابي؟

طلبنا أكثر من مرة بتغير نظام الانتخابات بشكل كامل وعدم تدخل الدولة والأجهزة في الانتخابات وإطلاق حرية الشعب في اختيار ممثليه.

هل يلعب المال السياسي الدوري الأساسي في الانتخابات؟

عندما يستشعر الشعب بأن صوته يُحترم هو الذي سيلعب الدور الأساسي ومهما أنفقت من أموال لن تستطيع أن تأتي بممثلين حقيقيين للشعب.

هل حزب المحافظين جاهز للانتخابات المقبلة؟

نحن جاهزون للانتخابات المقبلة سواء تمت على مستوى المحليات أو على مستوى البرلمان بغرفتيه أو على مستوى رئاسة الجمهورية ونأمل أن يكون لدينا مرشح في انتخابات الرئاسة المقبلة ونحن نعد العدة لذلك.

هل تداول رئاسة الحزب ومقاعد القيادة مطروح داخل أروقة حزب المحافظين؟

الحزب مستقر وكل شئ مطروح وفقا للائحة الحزب الأساسية.