الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:04 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة بريطانية سابقة: طُردت من المنصب لأني مسلمة

الوزيرة البريطانية السابقة نصرت غني
الوزيرة البريطانية السابقة نصرت غني

قالت وزيرة الطيران والنقل البحري البريطانية السابقة نصرت غني، عضو حزب المحافظين في المملكة المتحدة، إنها أقيلت من منصبها الوزاري لأنها "مسلمة".

نصرت غني أقيلت من منصبها كوزير دولة للطيران والنقل البحري في فبراير 2020.

ذكرت غني في تصريحات لصحيفة "صنداي تايمز"، إنه في اجتماع برئاسة الوزراء، أخبرها أحد قادة الحزب أن كونها "مسلمة" يثير الانزعاج بين بقية أعضاء الحزب.

قالت الوزيرة السابقة: في اجتماع مع قادة المجموعة الحزبية بعد التعديل الوزاري، سألت ما هو السبب وراء إقالتي، يبدو أن وجود وزيرة مسلمة أزعج زملائي في الحزب، وأضافت "قيل لي أن هناك مخاوف من أنني لست مخلصة لأنني لم أدافع عن الحزب بشكل كاف ضد مزاعم الإسلاموفوبيا" التي اتهم بها الحزب.

وصرحت نصرت غني بأنها "تشعر بالإهانة والضعف"، وقالت الوزيرة السابقة إنها ظلت صامتة بعد أن تم تحذيرها من أنها إذا استمرت في إثارة القضية، فسيتم "نبذها من قبل زملائها" و"تدمير حياتها المهنية وسمعتها".

وفي إشارة إلى أنها تدرس ما إذا كانت تريد الاستمرار كعضو في البرلمان منذ ذلك الحين، قالت غني "لن أدعي أن هذا لا يهز إيماني بالحزب".

جاءت تصريحات غني أول أمراة تنتخب نائبا عن حزب المحافظين في عام 2015، بعد مزاعم عن ابتزاز وزراء ومستشارين من نواب لرئيس الوزراء بوريس جونسون.

قال رئيس لجنة معايير مجلس العموم العمالي، كريس براينت، إنه تحدث إلى "حوالي عشرة" من المحافظين الذين قالوا إنهم تعرضوا للتهديد من قبل قادة مجموعة الحزب الحاكم.

تم تعيين نصرت غني وزيرًا في يناير 2018 بينما كانت تيريزا ماي رئيسة للوزراء، وخرجت من مجلس الوزراء بعد بضعة أشهر من تولي جونسون السلطة بمفرده عقب انتخابات 12 ديسمبر 2019.

اقرأ المزيد: رفض روسي للاتهامات البريطانية بتصميم حكومة موالية لها في أوكرانيا