الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:55 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استراتيجية بوريس جونسون للطاقة في بريطانيا قد تطيح بحزبه

أرشيفية
أرشيفية

• بريطانيا تخطِّط لبناء ثمانية مفاعلات نووية جديدة، وتوسيع إنتاج طاقة الرياح كجزء من استراتيجية جديدة لأمن الطاقة.

• العنصر الوحيد القابل للتنفيذ في الاستراتيجية هو التعهد بمضاعفة توليد الكهرباء النووية ثلاث مرات إلى 24 جيجاوات بحلول عام 2050، مُقارنة بـ 8 جيجاوات في الوقت الحالي.

• كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة YouGov أن 69٪ يعتقدون أنّ "جونسون" يدير الاقتصاد بشكل سيئ.

تناول تقرير بصحيفة "وول ستريت"، استراتيجية الطاقة البريطانية الجديدة عقب ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي جراء الأزمة الأوكرانية، مُشيرًا إلى أنّ ارتفاع معدلات التضخم تنعكس على السياسات الديمقراطية في بريطانيا.

كشف رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الخميس 7 أبريل، عن خطط بناء ثمانية مفاعلات نووية جديدة، وتوسيع إنتاج طاقة الرياح كجزء من استراتيجية جديدة لأمن الطاقة، من شأنها -أيضًا- تطوير مشروعات الطاقة الشمسية و(الهيدروجين).

وأشار التقرير إلى ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز بنسبة 54٪ في الأول من أبريل الجاري، فضلًا عن الزيادات في أسعار المباني والصناعات، مُضيفًا أنّ ارتفاع أسعار الغاز أدى إلى إفلاس بعض مورِّدي الطاقة.

فبحسب صحيفة "إكسبريس" البريطانية، أشهرت شركة "توجيذر إنيرجي" إفلاسها، لتنضم بذلك إلى 28 شركة من موردي الطاقة في بريطانيا أشهرت إفلاسها في 2021.

وعليه، تساءل التقرير عن سبب اعتقاد "جونسون" بأنّ مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ستؤمِّن الطاقة البريطانية، مُشيرا إلى أنّ العنصر الوحيد القابل للتنفيذ في استراتيجيته هو التعهد بمضاعفة توليد الكهرباء النووية ثلاث مرات إلى 24 جيجاوات بحلول عام 2050، مُقارنة بـ 8 جيجاوات في الوقت الحالي.

اتصالًا، فإنّ بقية أهداف الاستراتيجية، مثل زيادة طاقة الرياح البحرية إلى 50 جيجاوات في 2030، علمًا بأنّ القدرة الحالية البالغة 11 جيجاوات، يُعد أمرًا صعب المنال.

ووفقًا للتقرير ، فإنّ توربينات الرياح تفسد منظر الأرض الخضراء في إنجلترا، الأمر الذي يُلقي بظلال سلبية على الريفيين مؤيدي حزب المحافظين بقيادة "جونسون"؛ لذا فهي محظورة رغم كونها أرخص وأسرع في البناء.

كما وعد "جونسون" بإصدار المزيد من التراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في بحر الشمال، التي تتطلب مراجعة بيئية، رغم وعود الحكومة بالتخلص التدريجي من استهلاك الوقود الأحفوري. فيما لم يذكر "جونسون" التكسير الهيدروليكي -عملية تكسير الصخور؛ مما يتيح تدفُّق الغاز والنفط المحتَبسين بين الطبقات إلى البئر- الذي يمكن أن يزيد احتياطات الغاز الصخري في شمال إنجلترا.

وفي هذا الصدد، أوضح التقرير يأس حزب المحافظين بشأن الأسعار؛ حيث إنّ إطلاق بدائل في غضون مهلة قصيرة يُعد أكثر تكلفة.

وختامًا، نوّه التقرير بأنّ قوة حزب المحافظين تكمن في ثقة الناخبين بالحزب فيما يتعلق بالاقتصاد، بينما كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة (YouGov ) أن 69٪ من المشاركين في الاستطلاع يعتقدون أنّ "جونسون" يدير الاقتصاد بشكل سيئ، كما يعتقد نحو 76٪ أنّه أخطأ في استجابته للتضخم، والذي تشكل أسعار الطاقة عنصرًا رئيسًا فيه.

اقرأ أيضا: الخارجية الأمريكية تعرب عن قلقها من عمليات «تطهير إثني» في إثيوبيا