الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:51 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتحاد الغرف التجارية يحسم الجدل حول نقص مخزون الشاى والبن في مصر

الشاى
الشاى

نفى الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، ما تم تداوله من أخبار خلال الأيام الماضية حول وجود نقص فى رصيد بعض السلع مثل الشاي والبن، نقلا عمن ليس لهم حق التحدث باسم الغرف التجارية واتحادها العام وشعبهم العامة والنوعية.

وأكد الاتحاد، عدم وجود نقص في رصيد أي سلعة أساسية، حيث أنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية تقوم الدولة بمراجعة الأرصدة يوميا سواء تلك التي لدى وزارة التموين من مخزون استراتيجي، أو التي لدى القطاع الخاص من مستوردين وصناع وتجار جملة وتجزئة.

رصيد الشاى يكفى 13 شهرًا

وقال إن رصيد الشاي يتجاوز 91,670 ألف طن والذي يكفي لاستهلاك أكثر من 13 شهرا، ورصيد البن يتجاوز 18,960 ألف طن والذى يكفى لاستهلاك أكثر من 3 أشهر ونصف، بخلاف الأرصدة في الموانئ والتي ستضاف للرصيد بمجرد سداد قيمتها.

وأضاف أن ذلك يتم من خلال لجنة الازمات بمجلس الوزراء ولجنة السلع الغذائية بوزارة التجارة والصناعة والمشكلة بقرار رئيس الوزراء رقم 20 لسنة 2018، وكافة الأجهزة السيادية، والفحص الميداني سواء من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية، اومن خلال الغرف التجارية في جميع المحافظات والتي تصب في غرفة عمليات اتحاد الغرف التجارية.

الرصيد الاستراتيجي للسلع الأساسية يصل إلى 9 أشهر
وأشار إلى أنه يتم تحديد الحد الأدنى لرصيد أي سلعة، وتقوم الدولة فورا بالاستيراد في حالة قرب الوصول الى هذا الحد للحفاظ على رصيد استراتيجي داخل البلاد يتجاوز 3 أشهر من أي سلعة ويصل الى 6 و 9 أشهر للسلع الأساسية، كما يتم التوجيه بضخ السلع التي يقل عرضها بأي محافظة بناء على المسح الميداني لضمان توافر كافة السلع بكافة ربوع مصر.

اقرأ أيضا.. إلى أين يتجه الدولار.. خبراء يكشفون أسباب صعود العملة الخضراء أمام الجنيه
ونوه بأن كافة اللجان تقوم بعرض الموقف يوميا على رئيس الوزراء ووزير التموين والتجارة الداخلية ووزير التجارة والصناعة للتنسيق مع محافظ البنك المركزي لتعجيل سداد قيمة الشحنات الموجودة فعليا بالموانئ لتعويض ما تم استهلاكه والحفاظ على حجم الأرصدة لمصر ككل وليس لشركة بعينها.