الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:26 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انفجار قوي يهز أكبر مسجد في أفغانستان

انفجار مسجد في أفغانستان
انفجار مسجد في أفغانستان

أظهر مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام محلية، لحظة وقوع انفجار هائل في أحد أكبر المساجد في مدينة هرات بغرب أفغانستان، اليوم الجمعة، أدى إلى مقتل إمامه وإصابة العديد من الضحايا الآخرين.

وأفادت "تولو نيوز" بأن الانفجار وقع في مسجد كازارجاه، قبيل صلاة الجمعة، أسفر عنه مقتل الإمام مجيب الرحمن الأنصاري، المؤيد لحركة "طالبان"، وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورًا للحادث الأليم، حيث أظهرت الجثث المختلطة بالدماء والمتناثرة في محيط المسجد.

ويقال إن الأنصاري الذي لقى مصرعه في الانفجار مؤيد بشدة لحركة "طالبان"، و صاحب كلمة مسموعة، وهو معروف أيضًا بخطبه النارية، إذ دعا إلى قطع رأس كل من يرتكب فعل صغير مخالف لحكومة طالبان، وذلك خلال تجمع ديني في كابول.

جدير بالذكر أن أفغانستان تنزلق في الفوضى منذ رحيل القوات الأجنبية عنها وتولي حكومة "طالبان" حكم البلاد، كما ألقى مقتل أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة في غارة أمريكية في كابول، بظلاله السلبية على الوضع في الداخل بين التيارات الطالبانية، والذي يُزعم أن أحد هذه التيارات متورطة في الإطاحة بالظواهري.

وبالإضافة إلى تمدد الإرهاب في فضاء الأراضي الأفغانية، تشمل الفوضى التي تشهدها أفغانستان انتشار تجارة المخدرات والسلاح بكثرة، وبيع الأطفال لعدم قدرة أبويهم على إطعامهم أو إطعام أنفسهم، واضطهاد النساء ومنعهن التعليم والظهور على شاشات التليفزيون.

اقرأ أيضًا: http://«غلاية المياه» تضع جونسون في مأزق.. سخرية وانتقادات اليوم الجمعة