الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:09 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تكريم الفنان يحيى الفخراني في انطلاق الموسم الثقافي للأوبرا

الفنان يحيى الفخراني
الفنان يحيى الفخراني

ينطلق الموسم الجديد 2022 - 2023 للنشاط الثقافي والفكري الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، بلقاء مع الفنان يحيى الفخراني، وتكريمه تقديرا لدوره في إثراء الدراما المصرية والعربية ومعالجته موضوعات اجتماعية أثرت في وجدان الجمهور، وذلك في السابعة مساء الأربعاء 7 سبتمبر.

يحيى الفخراني في سطور

يذكر أن يحيى الفخراني من مواليد الدقهلية سنة 1945، تخرج في كلية الطب، وجرى تعيينه نائبا بمجلس الشيوخ، كما شغل منصب رئيس مهرجان الدراما المصرية، قدم الكثير من الأعمال الفنية الهامة في المسرح والسينما والتليفزيون.

حصل الفخراني على بكالوريوس في الطب والجراحة سنة 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة، وكان عضوا بارزا في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.

مارس مهنة الطب لفترة قصيرة كطبيب عام في صندوق الخدمات الطبية بالتلفزيون المصري، وكان ينوي التخصص في الأمراض النفسية والعصبية، لكنه وقع في غرام الفن واحترفه.

جوائز يحي الفخراني

نال الفخراني خلال مشواره الفني حوالي 50 جائزة، إذ حصل على جائزة مهرجان قرطاج عن فيلم «خرج ولم يعد» عام 1984، وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1993.

كما حصل على جائزة المركز الكاثوليكي عن فيلم «عودة مواطن» عام 1984، وفيلم «رجل وامرأتان والأقزام قادمون» عام 1998، إضافة إلى جائزة مهرجان القاهرة للإعلام العربي، وجائزة التفوق في التمثيل من المهرجان القومي الرابع للأفلام الروائية عن فيلم «أرض الأحلام»، وجائزة مصطفى أمين وعلى أمين عن مسلسل «ليالي الحلمية» عام 1993.

اقرأ أيضا: السينمائيين تنعي المخرج علي عبد الخالق.. والعزاء بمسجد الحامدية الشاذلية