الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:57 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركزي: عقد اجتماعات مجالس إدارات البنوك 6 مرات سنويًا

البنك المركزي المصري - الصورة من الموقع الرسمي
البنك المركزي المصري - الصورة من الموقع الرسمي

قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، تعديل ضوابط اجتماعات مجالس إدارات البنوك العاملة فى مصر، وذلك لتعزيز كفاءة وفاعلية أدائها وتخفيف الأعباء عليها، وتيسير الإجراءات المصاحبة لتلك التجتماعات.

وأوضح المركزي فى خطاب موجه للبنوك، أن مجلس إدارة المركزي قرر خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 30 أغسطس 2022، اجتماع مجالس إدارة البنوك بصفة دورية منتظمة لا تقل عن 6 مرات خلال العام، بدلا من 8 مرات فى العام.

ولفت إلى أن اجتماعات البنوك تكون بناء على دعوة رئيس المجلس، أو أغلبية أعضائه، وللرئيس التنفيذي بالبنك أن يطلب من رئيس المجلس دعوته للانعقاد على أن يكون مصحوبًا بجدول الأعمال التي يرغب في عرضها.

ضوابط الحضور أونلاين

ونوه إلى أنه يكون الأصل هو الحضور الفعلي للأعضاء، وفي حالة تعذر ذلك يجوز المشاركة عبر الفيديو أو الهاتف بعد موافقة رئيس المجلس وإبلاغ أمين سر المجلس، وذلك بما لا يتعدى مرتين خلال العام بالنسبة للعضو الواحد، شريطة حضور أغلبية أعضاء مجلس الإدارة حضورًا فعليًا.

وأكد البنك المركزي المصري، استمرار العمل بباقى البنود الواردة بالكتاب الدورى المؤرخ 20 سبتمبر 2018 فيما لم يرد في شأنه نص، بالإضافة استمرار العمل بالاستثناءات الواردة بالكتاب الدوري المؤرخ 17 مارس 2020 والكتب الدورية اللاحقة له.

أقرأ أيضا.. أراضي وأوعية ادخارية.. الحكومة تدشن حوافز للمصريين بالخارج لجذب الدولار

ويأتي هذا بالإشارة إلى تعليمات حوكمة البنوك الصادرة بتاريخ 23 أغسطس 2011 والكتب الدورية اللاحقة لها وعلى الأخص تلك المتعلقة بعدد مرات اجتماعات مجالس إدارة البنوك خلال العام، وكذا إمكانية مشاركة الأعضاء في اجتماعات مجالس الإدارة من خلال الاتصال الهاتفي أو الاتصال عبر الفيديو وذلك وفقا لشروط محددة.