الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:25 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقصها يؤثر على الأداء الصحي.. رئيس الشعبة لـ«الطريق»: المستلزمات الطبية تواجه أزمة

المستلزمات الطبية
المستلزمات الطبية

تعد المستلزمات الطبية عنصر أساسي في العملية الطبية لتقديم الخدمة الصحية للمريض بجودة وضمان عدم نقل العدوى، لذا فإن توفيرها يأتي في المقام الأول مثل الدواء وأهميته، ووجود نقص في بعضها يشكل أزمة وتأثير على الأداء الصحي.

هل يوجد نقص في المستلزمات الطبية؟

كشف محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، عن وجود أزمة حقيقية في قطاع المستلزمات الطبية، وله تأثير خطير على السوق المصري وعلى صحة المريض، مطالبا بوضع حلول سريعة لتخطي الأزمة قبل تفاقمها.

حجم استيراد المستلزمات الطبية

وقال محمد إسماعيل عبده، في تصريحات خاصة لـموقع وجريدة الطريق، إن حجم استيراد الدولة يقدر بـ 72 مليار دولار، ولكن يقدر استيراد المستلزمات الطبية بـ 1% فقط أي حوالي 600 – 700 مليون دولار فقط.

وأضاف محمد إسماعيل عبده، أن المستلزمات الطبية تعتبر سلعة غير مرنة أي مهما كان ثمنها سيدفعه المريض لأنه يحتاجها بسبب كونها مسألة تتعلق بصحته أو صحة أبنائه فإذا بلغ سعر "سرنجة" 1 جنيه سيدفعه وإذا بلغ 10 جنيهات سيدفعه، لافتا إلى أنها مشكلات يجب وضع حلول سريعة لها.

حقيقة وجود مشكلات في الكمامات

وأشار رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن الماسكات الطبية تصنع في مصر ولا يوجد بها أية مشكلات بل بالعكس لم يصبح المواطن في طلب كبير عليها مثل ما حدث في بداية جائحة كورونا.

وعن استيراد المستلزمات الطبية من الخارج، كشف أن هناك مجموعة كبيرة من المستلزمات يتم استيرادها لعدم توافرها في مصر وبالتالي فهي مهمة، ولكن قرارات البنك المركزي في الفترة الأخيرة والتي تخص عملية الاستيراد أثرت بالسلب وعدم السماح بالشراء من خارج البنك: "طب أوفي من فين التزاماتي اللي اتعاقدت عليها مع البنك".

أهمية الجوانتي ومشكلات استيراده

ونوه محمد إسماعيل عبده، إلى أن هناك مشكلة حقيقية تتعلق بـ"الجوانتي" والذي يعد من المستلزمات الطبية الأساسية في جميع المراكز والوحدات والمستشفيات، لأنه يتعلق بتقديم الخدمة الصحية للمريض ومصدر أساسي من مصادر منع انتقال العدوى، لافتا إلى أنه يستورد بالكامل من الخارج ولا يصنع في مصر ولكن في 3 دول بالعالم فقط وهم الدول المنتجة له "تايلاند وماليزيا وأندونيسيا".

وأوضح أن الجوانتي يصنع من مادة معينة نتيجة ثمرة اللاتكس التي تنمو في الدول الثلاثة سابقة الذكر، وهي ثمرة تزرع في الشتاء وتنمو وتحصد في الصيف وإذا تحركت المادة الفعالة في مراكب لأي دول أخرى فإنها تفقد حوالي 20% من خواصها وبالتالي تصنع في دول إنتاجها ويستورد الجوانتي جميع دول العالم من الدول الثلاثة.

أمثلة لنقص المستلزمات الطبية في مصر

ولفت إلى وجود أكثر من منتج به نقص في المستلزمات الطبية الموجودة في السوق المصري ولعل على سبيل المثال "حقنة النخاع" لا يوجد توافر لجميع المقاسات ولكن بها نقص، وأيضا "إمبوبة الشق الحنجري" بها نقص أيضا وغيرها الكثير من المستلزمات الطبية الواجب العمل على توفيرها.

حلول لتوفير جميع المستلزمات الطبية

وكشف رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، خلال حديثه عن وجود حل أساسي ولا يوجد بديل له، وهو أن تطبق الدولة المسئولية المجتمعية على القادرين سواء رجال الأعمال أو غيرهم، فمثلا يمكن أن كل رجل أعمال يكون مسئولا عن منطقته وتلبية احتياجات المواطنين بها، مؤكدا أن الأزمة أصبحت حقيقية ويجب أن يوجد تكاتف من الجميع للمرور منها.

ولفت محمد إسماعيل عبده، إلى أن الشعبة العامة للمستلزمات الطبية ستعقد غدا الاثنين اجتماعا موسعا لمناقشة تطورات قطاع المستلزمات الطبية في ضوء حزمة التيسيرات التي قررتها وزارة المالية ومصلحة الجمارك للإسراع في الإفراج عن الرسائل المكدسة بالموانئ المصرية.

وذكر "إسماعيل عبده" أنه سيطرح دراسة ورؤى وحلول منطقية للعبور من الأزمة التي تتضمن كيفية تطبيق المسئولية المجتمعية على رجال الأعمال.

اقرأ أيضًا: مشكلات تكليف الأطباء المتكررة ومخاطرها على مستقبل الطب في مصر