الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:05 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل كان توفير 15 مليار جنيه كافيا لاستمرار شركة النصر لصناعة الكوك؟

مصنع إنتاج فحم الكوك- الصفحة الرسمية للشركة
مصنع إنتاج فحم الكوك- الصفحة الرسمية للشركة

أكدت تقارير الاستشارى العالمى DMT والجهاز المركزى للمحاسبات، أن توفير مبلغ 15 مليار جنيه الذى يمثل التكلفة الاستثمارية لتطوير مصنع إنتاج فحم الكوك لم يكن العائق الوحيد لاستمرارية شركة النصر لصناعة الكوك فى العمل والتراجع عن قرار تصفيتها.

وقررت الجمعية العامة غير العادية لشركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، حل وتصفية الشركة، وذلك في ضوء المذكرة المعروضة بشأن جدوى استمرارية الشركة.

واشتملت المذكرة المعروضة، على دراسة الاستشاري العالمي DMT، وما ورد بتقرير مجلس إدارة شركة الكوك في أبريل 2021 عن سوء الحالة الفنية للبطاريات وتردي حالة كافة مصانع ومعدات وآلات الشركة ومبانيها، وتوقف نشاط الكوك من 7-8-2021.

وتضمنت كذلك تقرير جهاز شئون البيئة عن عدم توافق الأوضاع البيئية للشركة مع أحكام قانون البيئة، بالإضافة إلى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات في 30-6-2022 حول وجود شك جوهري في مدى استمرارية شركة النصر لصناعة الكوك.

وأشار تقرير الاستشارى العالمى، إلى أن التكاليف الاستثمارية لإنشاء عدد بطاريتين لإنتاج 1.8 مليون طن من فحم الكوك تبلغ 644 مليون يورو، بالإضافة إلى أن تجديد معدات المناولة والغربلة يتطلب استثمارات بقيمة 100 مليون يورو، أى بما يعادل إجمالي تكلفة استثمارية تصل إلى نحو 15 مليار جنيه.
تقليل الانبعاثات الملوثة
ونوه إلى أن هناك اتجاها عالميا للحفاظ على المناخ وتقليل الانبعاثات الملوثة، لذلك تقوم الشركات الكبرى لإنتاج الصلب بدراسة التحول إلى استخدام الهيدروجين في اختزال خامات الحديد بديلا عن استخدام فحم الكوك تحت مسمى صناعة الصلب الخضراء،. حيث تؤثر صناعة الصلب بنسبة 7% من إجمالي الانبعاثات الكربونية.


تصفية شركة الحديد والصلب المصرية
ومن بين الأسباب الجوهرية لاتخاذ قرار التصفية، ياتى بشكل أساسى تصفية شركة الحديد والصلب المصرية بتاريخ 11-1-2021 والتي تعد العميل الرئيسي لشركة الكوك وعدم وجود شركات صلب أخرى تعتمد على تكنولوجيا الأفران العالية التي تستخدم فحم الكوك بكميات كبيرة، حيث أصبح تصريف منتج الشركة بكميات ضعيفة جدا وموسمية.
الاعتماد على الاستيراد
ولفتت الدراسة، إلى خلو الثروة المعدنية في مصر من مناجم الفحم الحجري القابل للتكويك، مما يلزم شركة النصر للكوك للاعتماد على الاستيراد الكامل للمادة الخام وهى الفحم الحجري بالعملة الصعبة.
خسائر بقيمة 339 مليون جنيه
وأظهرت نتائج الأعمال المعدلة النصر لصناعة الكوك، عن تحقيقها خسائر بقيمة 339.3 مليون جنيه خلال العام المالي الماضى 2021-2022، وفقًا للملاحظات الواردة بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات.

أقرأ أيضا.. مصير عمال شركة النصر لصناعة الكوك عقب قرار تصفيتها
يذكر أن الفترة الاستثنائية الممنوحة من رئاسة مجلس الوزراء لاستقبال شحنات الفحم وتداولة ونقله للمصانع انتهت في 4-5-2021 دون اتخاذ الإجراءات التصحيحية البيئية، وحتى تاريخه لم يتم الحصول على الموافقة على استقبال شحنات فحم حجرى تالية ولم تتقدم الشركة بخطة إصحاح بيئي، وبما يمكن معه الحصول على موافقة جهاز شئون البيئة على تداول واستخدام الفحم.
وانتهت الجمعية العامة غير العادية لشركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية على حل وتصفية الشركة واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن كما تم تعيين مصفيا للشركة اعتبارًا من 5-9-2022، مع الحفاظ على حقوق العاملين.