الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:55 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جامعة الإسكندرية: نتعاون مع المحافظة في مشروعات صرف مياه الأمطار

عبد العزيز قنصوة - صورة من جامعة الإسكندرية
عبد العزيز قنصوة - صورة من جامعة الإسكندرية

قال الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، إن هناك تعاون مشترك بين الجامعة والمحافظة، في مشروعات صرف مياه الأمطار، التي تُجرى الآن، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، فيما يخص تنفيذ الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية.

وأضاف "قنصوة" على هامش افتتاح الندوة الدولية الأولى لحلول المياه المستدامة في الإسكندرية صباح اليوم، أن جامعة الإسكندرية تتعاون مع قطاع الصناعة في 7 مشروعات متكاملة، ضمن الاستراتيجية التي تبنتها الجامعة للتعاون مع هذا القطاع ووضعه على الساحة العالمية.

وعن مشروع مركز تميز المياه بجامعة الإسكندرية؛ قال رئيس جامعة الإسكندرية، إنه يجرى تدريب الكوادر العلمية وإجراء أبحاث علمية مشتركة، وتنفيذ الاستراتيجية القومية لخطة التنمية المستدامة للدولة المصرية ورؤية مصر 2030، فيما يخص عقد شراكات مع أهم الجهات المتخصصة في مجال المياه، مشيرًا إلى محاولة المتخصصون والباحثون والخبراء بمركز تميز المياة بجامعة الإسكندرية، للتوصل إلى حلول لمشكلات المياه التي يمكن أن تنتج عن النمو السكاني المتزايد.

اقرأ أيضًا: للتعاقد مع أوائل الخريجين.. بروتوكل تعاون بين جامعة الإسكندرية وشركة الصرف الصحي

من جانبه، قال الدكتور سعيد علام، عميد كلية الهندسة، إن جامعة الإسكندرية تشارك في عدة فعاليات استعدادًا للدورة الـ 27 لمؤتمر تغير المناخ، والمُقرر انعقاده في نوفمبر المُقبل بشرم الشيخ، لافتًا إلى حرص كلية الهندسة على تقديم جميع التسهيلات لمركز التميز للمياه، حتى يمارس أنشطته على المستوى الإداري والبحثي والتعليمي.

وأضاف عميد كلية الهندسة، أن هناك برنامج للماجستير المهني في مجال إدارة موارد المياه، استحدثته الكلية، للمساعدة في تنفيذ أهداف المركز.

شارك في الندوة التي نظمها مركز تميز المياه بجامعة الإسكندرية، الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري الأسبق، الدكتور ياسر خليل، مدير مركز التميز للمياه بجامعة الإسكندرية، ليزلى رييد، مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، ورؤساء الجامعات ونوابهم، وعمداء الكليات.