الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:48 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس جامعة الأزهر يتفقد المدينة الجامعية للطالبات بمدينة نصر

رئيس جامعة الأزهر يتفقد المدينة الجامعية للطالبات
رئيس جامعة الأزهر يتفقد المدينة الجامعية للطالبات

قام الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، واللواء أيمن الدرديري، رئيس الإدارة المركزية للمدن الجامعية والأمن، صباح اليوم، بجولة تفقدية لمتابعة أعمال التطوير التي تشهدها المدينة الجامعية للطالبات بمدينة نصر.

رئيس جامعة الأزهر يتفقد مطبخ المدينة

وخلال الجولة قام رئيس الجامعة بتفقد مطبخ المدينة الجامعية للطالبات، وتابع سير العمل داخل المطبخ، واطمأن على أعداد الوجبات، وشدد على الاهتمام بالنظافة والمتابعة الدائمة والمستمرة.

جدير بالذكر أن المدينة الجامعية شهدت أكبر عملية صيانة وتطوير لما تشهدها من قبل على جميع المستويات منذ إنشائها وحتى اليوم.

مفتي الجمهورية يفتتح برنامج مهارات وفنون الفتوى لعلماء من ماليزيا

وافتتح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- البرنامجَ التدريبيَّ لمجموعة من علماء دار الإفتاء الماليزية، الذي يعقد في دار الإفتاء المصرية خلال الفترة من 5 إلى 17 سبتمبر 2022، ويضم نخبة من علماء ماليزيا.

العلاقة بين دار الإفتاء المصرية والماليزية

وقال المفتي: "إن العلاقة بين دار الإفتاء المصرية ونظيرتها الماليزية هي علاقة قديمة وليست وليدة اليوم ونفخر بها"، موجهًا التحية إلى الدكتور لقمان عبد الله، مفتي ماليزيا، داعيًا الله أن يحقِّق البرنامج التدريبي المستهدف منه على أكمل وجه.

اقرأ أيضا:

وزير الأوقاف: نمضي قدما في إعمار بيوت الله مبنى ومعنى

وأكد أن المتصدرين للفتوى عليهم مهمة عظيمة وحمل ثقيل ومسئولية كبيرة؛ لذا وضعت دار الإفتاء المصرية عنوانًا كبيرًا تستظل به عند إصدار الفتاوى، وهو: "استقرار المجتمعات"، حيث يجب أن تؤدي الفتوى إلى استقرار المجتمع؛ لأن مقاصد الشريعة الإسلامية الخمسة التي أقرها العلماء لا تتحقق إلا في ظل استقرار المجتمع، وهو ما نحرص عليه أولًا عند إصدارنا للفتاوى.

مرصد الفتاوى

وأشار إلى أن دار الإفتاء المصرية أصدرت عام 2014م مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة من أجل مواجهة الفكر المتطرف والفتاوى الشاذة التي تثير القلاقل في المجتمع، مضيفًا: "لاحظنا عند تتبعنا للفتاوى المتطرفة أن المتطرفين فكريًّا يستصحبون فتاوى تراثية قديمة كان لها سياقات زمانية ومكانية تخالف الواقع المعاصر الذي نعيشه الآن، والذي تغيَّر جذريًّا عن زمان صدور هذه الفتاوى التي كان من المفترض أن تظلَّ حبيسة زمانها، ولكن ننظر إلى المنهجية العلمية التي اتَّبعها العلماء عند إصدار هذه الفتاوى وَفق سياق وقتها.

اقرأ أيضا:

الإفتاء: وضع جهاز على سجادة الصلاة للتذكير بعدد الركعات جائز شرعا