الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:23 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ بجامعة الأزهر: اللي يتجوز بنت أصول ملزم شرعا يجيب لها خدامة

الدكتورة أماني عبد الرحمن
الدكتورة أماني عبد الرحمن

جدل واسع أثير خلال الساعات الماضية، حول الحكم الشرعي في خدمة الزوجة في بيت زوجها، وإرضاعها لطفلها، بعد تصريحات المحامية نهاد أبو القمصان بأنّ المرأة ليست ملزمة بإرضاع أطفالهما، مستشهدة بآيات من القرآن الكريم في سورة البقرة وسورة الطلاق.

على ذات الوتيرة سارت الدكتورة هبة قطب، المتخصصة في العلاقات الزوجية، حيث قالت في تصريحات تلفزيونية، إنه لا يوجد سند شرعي أو قانوني يجبر المرأة على الالتزام بالطهي لزوجها دون مشاركة أو تبادل للأدوار.

وتعليقا على ذلك قالت الدكتورة أماني عبد الرحمن، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر، إنّ الزوج الذي يتزوج بسيدة من عائلة ميسورة الحالة وكان في بيت أبيها خادمة تتولى المهام المنزلية فهو ملزم شرعا بجلب خادمة في بيت الزوجية لزوجته.

وأوضحت "عبد الرحمن" في تصريحات خاصة ل"الطريق" أنه حتى لو كان المستوى المادي للزوج الذي تزوج "بنت أصول" لديها خادمة في بيت والدها متواضعا، عليه العمل في أكثر من مهنة؛ ليوفر لها أجرة الخادمة لأن الشرع يلزمه بذلك.

سبب المشكلة

وترى أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر، أنّ سبب المشكلة المتعلقة بحق الزوجة في عدم إرضاع طفلها وعدم خدمة زوجها، تكمن في أن بعض الرجال تخلوا عن مسؤوليتهم في الإنفاق على الأسرة، وأصبح الرجل يبحث عن امرأة تعمل حتى تنفق على المنزل أو تساعده في الوفاء بالاحتياجات، وفي الوقت نفسه يطلب منها تنفيذ المهام المنزلية وأن تعتني بنفسها ومظهرها وتراعي الأبناء وترضع الأطفال، متسائلة: "كيف يمكنها أن تقوم بكل هذه الأعباء في وقت واحد؟ وأين دور رب الأسرة؟ أليس هو الرجل الذي له مثل حظ الأنثيين؟".

هل يلتزم الرجال بمسؤوليته تجاه الأسرة؟

وقالت الدكتورة أماني عبد الرحمن، إنه لو التزم الرجل بمسؤولية الإنفاق على الأسرة وتوفير الرعاية والحماية وأصبح سندا لعائلته لن تفكر الزوجة في الحديث عن حقها وفضلها لأن زوجها لم يقصر في مهامه، موضحة أن ما تصفه بالتنطع لدى بعض الرجال جعل النساء يشعرن بأن لهن الكلمة العليا على البيت وبعضهن تمرد على الاستمرار في تحمل أعباء أكثر من طاقتهن.

واختتمت أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر، بالإشارة إلى أنه على الرجل العمل بجد من أجل الوفاء بالتزاماته والإنفاق على أسرته حتى لو اضطر للعمل في 3 وظائف في اليوم، لأنه من العيب أن تنفق عليه زوجته، مشيرة إلى أنه يجوز للمرأة الغنية إخراج الزكاة على زوجها الفقير بشرط ألا يصرف من هذا المال عليها.

اقرأ أيضًا.. «الحقوني بموت».. قصة فتاة استغاثت برواد السوشيال ميديا من عنف أسرتها