جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 10:23 صـ 6 رجب 1444 هـ

خلال زيارته لمعهد علوم البحار.. وزير التعليم العالي: إنشاء بنك للجينات والأصول الوراثية للأحياء المائية

جاتب من اللقاء
جاتب من اللقاء

اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأربعاء، بمجلس إدارة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بمقر المعهد، وذلك بحضور عدد من قيادات المعهد، ويأتي الاجتماع في إطار الاستفادة من أبحاث المعهد في تلبية جميع احتياجات الدولة في المجالات الاستزراع السمكي وتنمية البحيرات.

اقرأ أيضًا: وزير الصحة يبحث مع شركة هواوي آليات عمل المستشفيات بالذكاء الاصطناعي

وخلال الاجتماع، أشار وزير التعليم العالي بتفعيل دور المعهد في مواجهة مشكلات جنوح السفن التي تتسبب في توقف حركة الملاحة، فضًلا عن أن هناك ضرورة لإنشاء بنك للجينات والأصول الوراثية للأحياء المائية المصرية بالمعهد، بالإضافة إلى مُناقشة سياسة الملكية الفكرية عند التسجيل لبراءات الاختراع بمكتب دعم الابتكار والملكية الفكرية TISC التابع للمعهد.

اقرأ أيضًا: «إزاي تتصرف؟».. نصائح ضرورية لمجابهة نزلات البرد والأنفلونزا

واستعرض الدكتور عمرو زكريا، أنشطة المعهد خلال الفترة الماضية، وذلك في إطار العمل على تطوير الأداء البحثي لباحثي المعهد، منوهًا إلى أن المعهد للمرة الأول يتم إدراجه في تصنيف المؤشر العالمي Scimago 2021 لتصنيف المؤسسات البحثية، حيث احتل المرتبة 398 عالميًا والمرتبة الثالثة محليًا على مستوى المعاهد البحثية.

وأشار رئيس المعهد أن هذا العام شهد ترتيب في نفس التصنيف (Scimago 2022)، حيث احتل المركز الأول بين المعاهد البحثية على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، وال ٥٧ على مستوى العالم في مجال البيولوجيا والاستزراع السمكي.