جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 01:49 مـ 29 صفر 1444 هـ

المهرجان المصري الأمريكي يعلن قائمة الأفلام المنافسة بالتصفيات النهائية

المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون
المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون

أعلن المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" عن الأفلام التسجيلية والوثائقية، التي صعدت إلى التصفيات النهائية بالمهرجان.

ومن المقرر أن تشاهدها لجنة التحكيم الرئيسية، برئاسة المخرج الكبير "هاني لاشين"، وعضوية كل من الفنانة الكبيرة "إلهام شاهين"، والموسيقار الكبير "راجح داود"، والكاتب الكبير "عاطف بشاي"، ومدير التصوير "إسلام عبد السميع"، والدكتورة "إيمان يونس"، وكيل المعهد العالي للسينما، ومهندس الديكور السينمائي "عبدالله خليل".

يذكر أن عدد الافلام التي تم تصعيدها من خلال لجان المشاهدة، 28 فيلم سيتم الإعلان عنهم تباعا علي أربع مراحل، ومن الأفلام ( الطريق، رحلة العقباوي، المتحف، التجلي، علي عتبة الطفولة، لن تري، الجُمار).

كما أعلن المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون (بنيويورك)، والتي ستنطلق فعالياته في نوفمبر 2022، عن الأفلام التي وصلت إلى النهائيات وتم نشر بوسترات الأفلام التي صعدت إلى لجنة التحكيم الرئيسية.

وتم تصعيد 16 فيلم في مسابقة سينما الموبايل، وهم: حواديت يهود مصر، القطار، ابتسم، لغتنا، بلشون الابيض، إساحت " عيد الساحة "، تجربة، نهاية المطاف، القاهره 2020، الالف مئذنة، فَلِم لا، لا أعرف، دوار الشمس، فيلم قصيرة عن الحياة، الجولة، برافو.

وأقيمت الدورة الماضية للمهرجان فى نوفمبر الماضي، فى جامعة "سانت فرانسيس" فى بروكلين_نيويورك، وتم تكريم الفنانة إلهام شاهين، وليلى علوي، وهالة صدقي، وأهديت الدورة الماضية لروح الكاتب الراحل "وحيد حامد".

وترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام المخرج الكبير "على بدرخان"، وشارك فى عضوية اللجنة، المخرج "عمر عبد العزيز"، والناقد "وليد سيف"، ومدير التصوير "سمير فرج"، والناقد الفنى "كمال رمزي"، والموسيقار "راجح داوود"، والمونتير "ماجد مجدي".

حصلت الفنانة "حنان مطاوع"، خلال الدورة الماضية على جائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم "قابل للكسر"، كما فاز فيلم "صندوق الدنيا" للمخرج عماد البهات بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذهبت جائزة أفضل ممثل للفنان "خالد الصاوى".

ويقام المهرجان المصري الامريكي للسينما والفنون في نيويورك، وعلى مدار ثلاثة أيام 11،12،13 نوفمبر القادم 2022، حيث يثمن المهرجان الجهود المخلصة في نشر الثقافه السينمائيه التي ترتبط بالإنسانيات.

اقرأ أيضًا: مهرجان المسرح التجريبي يعلن أسماء الفائزين بجائزة النص القصير