الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاته… خيري شلبي.. شيخ الحكائين وأديب المهمشين

خيري شلبي
خيري شلبي

تحل اليوم الذكرى الحادية عشرة على رحيل الأديب الكبير خيري شلبي شيخ الحكائين وأديب المهمشين، والذي رحل عن عالمنا في 9 سبتمبر عام 2011، عن عمر يناهز 73 عاما، بعد رحلة كبيرة في عالم الإبداع الروائي.

وترجمت أعمال الراحل إلى العديد من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية والروسية وغيرها، بينما قدمت العديد من أعماله في التليفزيون والسينما.

البداية

ولد " شلبي" في 31 يناير 1938، في قرية شباس عمير بمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ.

الأعمال الأدبية

قدم شلبي نحو 70 كتابًا، ضمت روايات ومسرحيات ومجموعات قصصية ودراسات نقدية، ومن أشهر رواياته "السنيورة"، و"الأوباش"، و"العراوي"، "موال البيات والنوم"، "ثلاثية الأمالي" أولنا ولد- وثانينا الكومي- وثالثنا الورق"، "بغلة العرش"، "صالح هيصة"، "إسطاسية" وغيرها من الأعمال.

كما قُدمت أعماله للسينما، ومنها فيلم "الشطار" مع المخرج نادر جلال، وفيلم "سارق الفرح" مع المخرج داود عبد السيد عن قصة قصيرة، وللتليفزيون قدم مسلسل "الوتد" من إخراج أحمد النحاس، ومسلسل "الكومي" عن ثلاثية الأمالي، من إخراج محمد راضي، ويعد مسلسل "وكالة عطية" المأخوذ عن روايته التي تحمل نفس الاسم، آخر ما قدم للتليفزيون وتم عرضه في رمضان عام 2009.

ومن مجموعاته القصصية "صاحب السعادة اللص"، "المنحنى الخطر"، "سارق الفرح"، "أسباب للكي بالنار"، وغيرها، ومن مؤلفاته ودراساته: "محاكمة طه حسين: تحقيق في قرار النيابة في كتاب الشعر الجاهلي"، "أعيان مصر" وجوه مصرية، "غذاء الملكات" "دراسات نقدية"، "رحلات الطرشجي الحلوجي"، "مسرح الأزمة ""نجيب سرور"، وغيرها.

لون جديد في الصحافة

وقد ابتدع خيري شلبي في الصحافة المصرية لونا من الكتابة الأدبية كان موجودا من قبل في الصحافة العالمية ولكنه أحياه وقدم فيه إسهاما كبيرا اشتهر به بين القراء، وهو فن البورتريه، حيث يرسم القلم صورة دقيقة لوجه من الوجوه تترسم ملامحه الخارجية والداخلية، إضافة إلى التكريس الفني للنموذج المراد إبرازه.

وقدم في فن البورتريه مائتين وخمسين شخصية من نجوم مصر في جميع المجالات الأدبية والفنية والسياسية والعلمية والرياضية، على امتداد ثلاثة أجيال، من جيل طه حسين إلى جيل الخمسينيات إلى جيل الستينيات.

عالم المهمشين

استطاع خيري شلبي خلال أعماله أن يقترب من حياة المهمشين، الذين كان واحدا منهم، فإنه كان سباقا إلى اختراق عوالم الصعاليك، ورسم صور مقربة للصعاليك.

فتمكن ببراعة في اقتحام شخصية الصعلوك، وتصوير أدق جزئياتها، وخلجاتها وانفعلاتها، وقراءة أفكارها وكشفها على الورق، بعين داخلية لا بعين المصور فقط.

منصات التتويج

حصل خيري شلبي على العديد من الجوائز، منها: جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980- 1981، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 – 1981، كما حصل على جائزة أفضل رواية عربية عن رواية "وكالة عطية" 1993.

كذلك حصل على الجائزة الأولى لاتحاد الكتاب للتفوق عام 2002، وحصل على جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية وكالة عطية 2003، وحصل أيضا على جائزة أفضل كتاب عربي من معرض القاهرة للكتاب عن رواية صهاريج اللؤلؤ 2002، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2005.

ولرحلته الأدبية الكبيرة، رشحته مؤسسة "إمباسادورز" الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب.

اقرأ أيضا..إصدار الطبعة السادسة من رواية «أولنا ولد» للأديب «خيري شلبي»