الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:38 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد جراح: «تفاعلت مع إبداع خيري شلبي»

محمد جراح
محمد جراح

قال الروائي والإعلامي محمد جراح، إن الكاتب الراحل خيري شلبي، كان شخصا مغايرا في كل شيء وثائرا على كل شيء حتى على نفسه وقد دفعته ثورته تلك على أن يهجر بيته ويستأجر حوشا وسط المقابر ليخلو له الوقت كي يجلس متأملا ولا يقلق صفاءه أي صوت.

وأضاف، "جراح" في تصريحات خاصة، لـ "الطريق"، أنه ربما استطاع "شلبي" من خلال مشاكسته لنفسه والآخرين أن يواصل غوصه في سبر خبايا وخفايا المجتمع ليعيد كتابة التفاصيل ويجيب من خلالها على الأسئلة التي تشغلنا جميعا.

وأشار إلى أن خيري شلبي استطاع أن ينحت لنفسه لغته ويبتكر شخصيات حكاياته فكان متفردا في كل إبداعه، وهو يكتب "بغلة العرش" أو "وكالة عطية" أو غيرهما..

خيري شلبي وتدا أصيلا

وتابع: أرى خيري شلبي وتدا أصيلا من أوتاد الرواية التي عشقها فباحت له بأسرارها فأمسك بمهارة بناصيتها.

وأوضح أنه ربما كانت نشأة "شلبي" الريفية أثار على عالمه إلى الروائي، مثلما كان لعمل في مجال الصحافة أثر محمود على مسيرته الإبداعية.

يذكر أنه تمر علينا اليوم الذكرى الحادية عشر لوفاة الكاتب والروائي خيري شلبي أحد أهم رموز الإبداع الأدبي.

وفي أدب خيري شلبي الروائي، تتشخص المادة وتتحول إلى كائنات حية تعيش وتخضع لتغيرات وتؤثر وتتأثر، وتتحدث الأطيار والأشجار والحيوانات والحشرات وكل ما يدب على الأرض، حيث يصل الواقع إلى مستوى الأسطورة، وتنزل الأسطورة إلى مستوى الواقع، ولكن القارئ يصدق ما يقرأ ويتفاعل معه.

وقد حصد خيري شلبي العديد من الجوائز تتويجا لمسيرته الزاخرة بالأعمال المتفردة ومن بينها: جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980- 1981، وحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 – 1981.

كما حصد جائزة أفضل رواية عربية عن رواية «وكالة عطية» 1993، والجائزة الأولى لاتحاد الكتاب للتفوق عام 2002، وجائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية "وكالة عطية" 2003، وجائزة أفضل كتاب عربي من معرض القاهرة للكتاب عن رواية "صهاريج اللؤلؤ" عام 2002.

كذلك حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2005، ورشحته مؤسسة «إمباسادورز» الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب.

اقرأ أيضا.. صلاح معاطي يكشف عن الرؤية الدرامية في أدب خيري شلبي