الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:00 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

حسن الحديدي يفوز بجائزة خيري شلبي في دورتها الثالثة

خيري شلبي
خيري شلبي

أعلنت لجنة تحكيم جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول، أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الثالثة، وذلك بالتزامن مع رحيل الأديب الكبير خيري شلبي.

وقد فاز بالجائزة، حسن الحديدي عن روايته "أيام الرخص.. حكاية قديمة جدًا"، والتي من المقرر أن تنشرها دار الشروق وفقًا لبرتوكول التعاون بينها وبين الجائزة.

كما فاز بجائزة النقد الأدبي الدكتور أحمد محمد الصغير عن دراسته "العالم القصصِي عند خيري شلبي- أسباب للكي بالنار نموذجًا".

ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزتين وتوقيع عقد نشر الرواية الفائزة في حفل بمقر دار الشروق، الإثنين المقبل.

القائمة القصيرة للجائزة

وكانت القائمة القصيرة للجائزة قد ضمت 5 روايات، وهي: "أبواب نجية" للكاتبة شيماء أحمد غنيم، و"أطفال الشاي" للكاتبة مروي علي الدين، و"أيام الرخص" للكاتب حسن الحديدي، و"خرائب دائرية" للكاتبة نسرين زغلول، و"ذو القبعة الحمراء" للكاتبة إيمان أبو غزالة.

لجنة تحكيم الجائزة

ضمت لجنة تحكيم جائزة الرواية هذا العام كل من: الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة القاهرة، والروائي عادل عصمت، والروائية منصورة عز الدين، حيث أجمع ثلاثتهم على تميز الرواية الفائزة "أيام الرخص.. حكاية قديمة جدا" للكاتب حسن الحديدي.

وجاء في حيثيات الفوز: "تدور أحداث الرواية في عالم القرية، في زمن مرجعي مرتبط بالعقود الأولى من القرن الماضي، نتابع حركة واسعة بين عدد كبير من الشخصيات، في زمن دوري، حيث الولادة والنمو والعلاقات والأزواج والتفتح والتكوين والموت، باستخدام راوٍ عليم، لكن البناء قائم على “التقطيع” بعناوين جانبية، مع ولع بالحكايات، والنص التعريفي، وتعدد الروايات عن الواقعة الواحدة، ونزوع استطرادي في بناء يسمح بهذا حيث يمكن إضافة أو حذف بعض الحكايات. رواية مكتملة النضج، متماسكة اللغة والبناء، متداخلة الحكايات بسلاسة شديدة ولغة جزلة، تنبئ عن كاتب مهم صاحب تجربة ثرية ونفس روائي حقيقي".

يذكر أنه تمر علينا اليوم الذكرى الحادية عشر لوفاة الكاتب والروائي خيري شلبي أحد أهم رموز الإبداع الأدبي في مصر والعالم العربي.

وقد أثرى خيري شلبي المكتبة العربية بأعماله المميزة ومن بينها: "السنيورة، والأوباش، والشطار، والوتد، والتي تحولت إلى مسلسل تلفزيوني شهير.

اقرأ أيضا.. محمد رجب: «خيري شلبي صوت المهمشين»