جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 10:42 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

تحرك دون سائق.. السجن والعزل للمساعد والملاحظ في تصادم جرار بقطار الإسكندرية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصدرت محكمة جنايات الإسكندرية، حكمًا على كلًا من " ع.م.ع " مساعد سائق قطار، و " ح.م.إ " ملاحظ تشغيل قطارات، بالسجن لمدة 5 سنوات، والعزل من العمل لمدة 3 سنوات، بعد واقعة تصادم جرار وقطار في محطة مصر، بتهمة إتلاف مال عام.

أصدر الحكم رئيس المحكمة المستشار بليغ عبد العزيز عبد الله، وبعضوية المستشار أمير مجدي منير، و المستشار هشام السعودي السطوحي، وأمين سر المحكمة إبراهيم غريب.

وقد بدأت أحداث القضية رَقَم 632 لسنة 2022 جنايات قسم شرطة العطارين، بعد إخطار شرطة السكة الحديد للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، بوقوع تصادم بين قطار وجرار، الذي نتج عنه إصابة عدد من المواطنين الركاب.

وبعد التحقيقات، تبين ذهاب المتهم الأول "ع.م.ع" والمعين مساعد سائق بمحطة قطارات الإسكندرية، إلى مكتب تسليم الأطقم، واستلامه طقم تشغيل الجرار ورقمه 3219، على الرغْم من علمه أن السائق ليس موجودًا.

اقرأ أيضًا: عاجل.. مصرع وإصابة 3 أشخاص إثر اندلاع حريق بمحل أحذية فى الإسكندرية

وأشارت التحقيقات إلى صعود المتهم إلى الجرار، وقيامه بتركيب يد العاكس في كنترول القيادة وتحريكه للجرار بمفرده دون السائق، وهو ما يخالف الفقرة رقم 13 من المادة رقم 111 من لائحة سلامة التشغيل، التي تنص على ضرورة وجود القائد والمساعد قبل تحريك أي قاطرة.

أما المتهم الثاني "ح.م.إ" ، فقد تبين أنه ملاحظ تشغيل السائقين بمحطة القطارات، وكان يعلم بعدم وجود السائق في مكان عمله، وعلى الرغم من ذلك قام التوقيع مكانه في سجل الحضور والانصراف الموجود في حوزته، ووافق على استلام المتهم الأول لطاقم تشغيل الجرارات للجرارين أرقام 2519 و3219 من العهدة الموجودة معه، لإتمام المناورات المطلوبة.

وقد نتج عن الحادث، وقوع تلفيات بالجرار والقطار، وإصابة عدد من ركاب القطار، وقررت النيابة بعد عرض الواقعة عليها، إحالة المتهمين إلى محكمة جنايات الإسكندرية.