الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:22 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرارات عاجلة من محافظ الجيزة لمواجهة تلوث الهواء

اللواء أحمد راشد - محافظ الجيزة
اللواء أحمد راشد - محافظ الجيزة

أعلن اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، عددًا من الإجراءات العاجلة لمواجهة مصادر تلوث الهواء والحد من نوبات تلوث الهواء خلال العام الحالي وذلك تماشيًا مع خطة وزارة البيئة.

فيما كلف محافظ الجيزة، رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بتوجيه مكاتب شؤون البيئة التابعة لهم بالمرور والتفتيش المفاجئ على المنشأت الملوثة للبيئة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

اقرأ أيضًا: «الجيزة»: إنشاء أكشاك حضارية أسفل المحاور لتشغيل الشباب

وقرر حظر تشغيل مكامير الفحم النباتي نهائيا وذلك خلال الفترة من ١ / ٩ / ٢٠٢٢ وحتي ٣٠ / ١١ / ٢٠٢٢ بالاضافة إلى قيام إدارات النظافة بنطاق أحياء ومراكز ومدن المحافظة بتنفيذ حملات لرفع جميع المخلفات القابلة للاشتعال من مواقع التراكمات بنطاق كل وحدة محلية مع المتابعة اليومية لحالة مقالب المخلفات الكائنة بنطاق كلا منهم مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث اشتعال ذاتي للمخلفات.

وكلف المحافظ، إدارات النظافة بالوحدات المحلية بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل بسرعه رفع أي تراكمات قابلة للإشتعال من مواقع التراكمات مع المتابعة اليومية لمقالب المخلفات وإتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث إشتعال ذاتي للمخلفات مع متابعة دورية لحالة المخلفات بالمقلب العمومي بشبرامنت.

ووجه راشد، بتشكيل غرفة عمليات على مدار اليوم لتلقي شكاوي وبلاغات المواطنين بوجود أي حرائق مكشوفه في أي موقع بالمحافظة وإخطار إدارة شؤون البيئة بالمحافظة ورؤساء الأحياء المختصة للإنتقال الفورى لإتخاذ الإجراءات اللازمة لإطفائها بالتنسيق مع إدارة الحماية المدنية.

اقرأ أيضًا: لتفانيها في العمل.. منح سكرتير الوحدة المحلية بأبو النمرس مكافأة مالية

وكلف المحافظ، رؤساء الأحياء والمراكز وجهاز شؤون البيئة بتنظيم ورديات مسائية للمرور على الطريق الدائرى بقوسيه الغربى والجنوبى ومحور 26 يوليو وعزب جامعى القمامة بأرض اللواء والمعتمدية والبراجيل لمتابعة أي حالات للحرق المكشوف والأنشطة الملوثة إلى جانب المرور والتفتيش المفاجئ على المنشأت الملوثة للبيئة ومتابعه مواقع تراكمات المخلفات والتنسيق مع إدارات النظافة بالأحياء والمراكز والمدن وهيئة النظافه لرفعها واتخاذ التدابير الوقائية لمنع حدوث إشتعال ذاتي.

شمل قرار المحافظ توجيه الإدارة العامة لمرور الجيزة بعمل حملات لضبط السيارات المخالفة التي يصدر عنها إنبعاثات ملوثة للبيئة وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف منها وكذلك ضبط حركة المرور بالميادين العامة وتقليل فترات توقف السيارات بالإشارات والتقاطعات مما يعمل على تقليل الإنبعاثات الصادرة عنها والتى تصل لذروتها أثناء وقوف السيارات بتلك الإشارات.

ووجه المحافظ، مديرية الزراعة بتنفيذ حملات للمرور الدورى لمنع أي حالات للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والتوسع في تنفيذ المشروع الإرشادي لتدوير المخلفات الزراعية في إنتاج (الأسمدة العضوية والأعلاف الغير تقليدية) على مستوى قرى المحافظة.

كما وجه راشد بتشكيل لجنة لمواجهة السحابة السوداء والحد من تلوث الهواء بكل وحدة محلية برئاسة نواب رؤساء الأحياء والمراكز وعضوية كلًا من مندوب من إدارات البيئة والمتابعه الميدانية والنظافة والأزمات والكوارث وغرفة العمليات المركزية بكل وحدة محلية على أن تعمل على مدار الــ24 ساعة لتلقى أي شكوى أو إستفسارات للمواطنين وعرضها على المختصين وإتخاذ الإجراءات اللازمة فوريًا وإرسال تقرير إسبوعى إلى إدارة شؤون البيئة بالمحافظة بما تم من إجراءات للبت فيها.

وكلف محافظ الجيزة، شرطة البيئة والمسطحات المائية بالجيزة بعمل أكمنة ثابتة ومتحركة لقياس عوادم السيارات المارة بشوارع المحافظة وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال السيارات المخالفة والتي تزيد إنبعاثاتها عن الحدود المسموح بها وفقًا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 .

وشمل قرار محافظ الجيزة، تكليف الهيئة العامة للتنمية الصناعية بإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال المنشأت الصناعية الملوثة للبيئة بنطاق المحافظة طبقًا للقانون رقم 15 لسنة 2017 وذلك خلال فترة السحابة السوداء.