الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:20 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية.. تفاصيل ضبط يمني في أثناء أدائه عمرة للملكة إليزابيث الثانية

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الثلاثاء، توقيف مواطن يمني في مكة المكرمة، ظهر في مقطع فيديو يعلن فيه تأدية العمرة على روح الملكة إليزابيث الثانية، في حادثة أثارت جدلا واسعًا.

وقالت مديرية الأمن العام السعودي عبر تويتر، إن القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام ألقت القبض على شخص يحمل الجنسية اليمنية، بعد ظهوره في مقطع فيديو يحمل لافتة داخل المسجد الحرام، بما يخالف أنظمة وتعليمات العمرة، وذكرت أنه تمت إحالته إلى النيابة العامة.

عمرة للملكة إليزابيث!

وكان تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو لمقيم يمني يحمل لافتة داخل المسجد الحرام في مكة المكرمة.

وفي مقطع الفيديو، ظهر الرجل اليمني مرتديًا الإحرام ويحمل قطعة قماش مكتوب عليها باللغتين العربية والإنجليزية: "عمرة لروح الملكة إليزابيث الثانية.. نسأل الله أن يتقبلها في الجنة".

وأعلنت إمارة منطقة مكة على تويتر، اعتقال المواطن اليمني، ونشرت مقطع فيديو مموه للحاج وهو يحمل اللافتة المثيرة.

وأثارت الحادثة جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، وطالب مغردون بالقبض على الرجل، مشيرين إلى أن الأماكن المقدسة ليست مجالا للأمور السياسية أو السخرية والاستهزاء.

توفيت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، الخميس الماضي، عن عمر ناهز 96 عامًا، منهية بذلك حكما استمر 70 عامًا للعرش البريطاني.

وتمنع السلطات السعودية الحجاج من حمل اللافتات أو ترديد الشعارات، وبينما من الطبيعي أداء العمرة نيابة عن المسلمين المتوفين، فإن الأمر لا ينطبق على غير المسلمين مثل الملكة، التي كانت الحاكم الأعلى لكنيسة إنجلترا، الكنيسة الأم للطائفة الأنجليكانية في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا: أرمينيا تعلن مقتل 49 من قواتها على الحدود مع أذربيجان