الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:16 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزمة بالخارج.. حقيقة وقف استيراد مصر لدواء «الباراسيتامول»

فحص أدوية الباراسيتامول- المصدر سكاي نيوز
فحص أدوية الباراسيتامول- المصدر سكاي نيوز

تداولت أنباء ومنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن وقف مبيعات جميع العلامات التجارية لدواء الباراسيتامول في مصر، خاصة بعد حالة الجدل التي أثارها هذا الدواء في إحدى الدول الإفريقية "جامبيا" والاشتباه بوجود صلة بينه وبين وفاة العشرات من الأطفال.

المادة الفعالة للبنادول

وتعليقًا على هذا الأمر يقول الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن الباراسيتامول هو المادة الفعالة الموجودة في دواء البنادول، لافتًا إلى اعتماده الدائم في الأسواق.

نفي شعبة الدواء بالغرفة التجارية

ونفى عوف خلال حديثه لـ"الطريق"، كل ما تداول حول وقف مبيعات الباراسيتامول في مصر، مؤكدًا أن له كمية جرعات آمنة، ولكن إذا زادت لفترة طويلة فمن المحتمل أن تؤثر على الكبد.

وتابع رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أنه لا ضرر على المرأة الحامل من استخدام الباراسيتامول، لعدم وجود أضرار جانبية له على الجنين أو الأم.

منظمة الصحة العالمية عن الباراسيتامول

ويشار إلى أن منظمة الصحة العالمية، قد أعربت بأنه لا يوجد أدلة تؤكد أن باراسيتامول، هو من سبب الوفاة المؤلمة لعشرات الأطفال، ولكن مصدر هذه الفاجعة هو مصدر ناقل للعدوى مثل المياه الملوثة أو فيروسات.

اقرأ أيضًا.. بعد تحديد المعايير.. «الأطباء»: هناك نية لإلغاء التكليف والقرار كارثي.. خاص

وفاة الأطفال بالباراسيتامول

الجدير بالذكر أن سلطات جامبيا الصحية، قد اتخذت قرارًا حاسمًا بوقف جميع الأصناف من الباراسيتامول، وطالبت المستوردين بوقف مبيعات كافة العلامات التجارية لدواء باراسيتامول في صورة شراب يتناوله الأطفال، بالإضافة إلى إصابة الأطفال بأعراض منها عدم القدرة على التبول وارتفاع الحرارة والقيء.

ومن هنا أمرت الحكومة فتح تحقيق حول صحة علاقة باراسيتامول بوفيات الأطفال والأعراض التي ظهرت عليهم.

اقرأ أيضًا.. بعد انتشار جرائم قتل الفتيات.. كيف ساهمت مبادرة ”قاوم” في القبض على المبتزين