الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:21 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موت غامض في دولة أفريقية يثير الرعب.. وفيات كثيرة والسبب مجهول

موت غامض
موت غامض

وفيات غامضة شهدتها إحدى الولايات الواقعة في شمال نيجيريا، والتي يطلق عليها اسم "كانو"، أثارت الرعب والخوف خلال الأيام الماضية، نتيجة عدم معرفة أسبابها، لتقرر الحكومة النيجيرية فتح تحقيق عاجل لتحديد السبب، وسط تضارب حول ما إذا كان فيروس كورونا المستجد المسؤول عن هذه الوفيات، حيث نفت الحكومة ذلك، فيما أشارت نقابة الأطباء إلى زيادة إصابات كورونا ووجود خلل في نظام الرعاية الصحية.

عبدالله عمر جاندوجي، حاكم الولاية النيجيرية، لجأ إلى موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، ليدون من خلاله قائلا: "خلال الأسبوع الماضي، وردت تقارير عن وفيات غامضة في ولاية كانو، وأريد أن أؤكد لكم أن التحقيقات جارية بالفعل، حتى الآن، لا شيء يمكن أن يؤكد على ارتباط تلك الوفيات بفيروس كورونا"، حسبما نقلت عنه "روسيا اليوم".

الوفيات بسبب الضغط والسكر والملاريا والالتهاب السحائي

أول تبرير حكومي للوفيات خرج من وزير الإعلام المحلي محمد جاربا، الذي قال إن التقارير الأولية تشير إلى أن معظم الوفيات نجمت عن مضاعفات ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم والسكري والتهاب السحايا والملاريا الحادة.

وتعتبر ولاية "كانو" واحدة من أكبر المدن النيجيرية، والتي تشهد حالة إغلاق تام منذ أكثر من أسبوع. وقامت المستشفيات الخاصة والعامة بإعادة غالبية مرضاها إلى منازلهم، وأغلقت الصيدليات، مما يجعل الوصول إلى الأدوية والعلاج من طرف أي مرض صعبا للغاية.

اقرأ أيضا: مات بكورونا.. 15 معلومة عن وزير الثقافة الأسبق

وقال عثمان لاوان، ممرض في أكبر مستشفى عام في المدينة، إن مئات المرضى أُعيدوا إلى منازلهم، باستثناء عدد قليل من الحالات الحرجة للغاية، مضيفا: "لا أعتقد أن الناس لديهم معلومات كافية حول الإغلاق وكيفية التصرف خلال هذا الوقت، لأننا شاهدنا مقاطع فيديو للتجمعات والمناسبات الاجتماعية مثل لعب كرة القدم، فضلًا عن الممارسات الثقافية الأخرى".

وبعيدا عن تبريرات الحكومة ونفيها أن تكون كورونا سبب الوفيات الغامضة، أوضح رئيس فرع نقابة الأطباء المقيمين النيجيريين، في كانو، سانوسي محمد بالا، أن هناك خطرا بشأن ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الجزء الشمالي من البلاد، مشيرا إلى وجود بعض الخلل الوظيفي الذي يعتقد أنه سبب الزيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في كانو، وحال إجراء كطبيب أو أي شخص آخر، فلن يصل فريق الطوارئ إليك إلا بعد 24 أو 48 ساعة.