الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توجيهات السيسي.. «برلماني»: الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية نقطة انطلاق مصر

الرئيس السيسي- مصدر الصورة بي بي سي
الرئيس السيسي- مصدر الصورة بي بي سي

نظم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، مؤتمرًا صحفيًا، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وكانت الركيزة الأساسية حول الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، والتي جاءت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث ترتبط أهدافها ومحاورها مع كل من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأجندة المنظمة العالمية للملكية الفكرية للتنمية، ورؤية مصر 2030.

مصر محط احترام المؤسسات الدولية

وتعليقًا على هذا الأمر قال النائب محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أنه في البداية لم تحصل الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية على مكانتها المستحقة والمرموقة في مصر.

وتابع الفيومي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه مع التوسيع في العلامات التجارية وتبعيتها بشكل مدروس للتجارة، جاءت البداية المشرقة للملكية الفكرية، ونقطة انطلاق مميزة لمصرنا الحبيبة.

وأضاف النائب عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن كل ما يخص الإستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية بأنواعها المختلفة تعد إضافة عظيمة ومميزة لمصر وتجعلنا محط احترام جميع المؤسسات الدولية.

وأكد البرلماني أن الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية تعطي ثقل دولي لمصر، لأنه في إحدى الفترات كان تقرير الماركات العالمية وسرقة الأعمال الفنية والعلمية والأدبية ظاهرة مسيطرة علينا، لافتًا إلى أن وجود استراتيجية قوية يعقبها تشديد العقوبات على هذه المخالفات سنكون في موضع عظيم ومرموق.

المنظمة العالمية للملكية الفكرية

ويشار إلى أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو"، تستهدف حماية الحقوق المتعلقة بالملكية الفكرية، والغرض الأساسي منها تعزيز الأنشطة البحثية والتجارية لتقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجات المجتمع في كافة جوانب الحياة.

وحضر المؤتمر الكثير من الوزراء منهم الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ذلك بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء المجلس وكبار الصحفيين والإعلاميين.

ووجه المؤتمر، الشكر للرئيس السيسي على إطلاق هذه الاستراتيجية المميزة، بعدما كانت هناك مطالبات دولية ومحلية بانضمام مصر إلى اتفاقية الملكية الفكرية.

اقرأ أيضًا.. أبرزها وفرة المحاصيل الاستراتيجية.. إنجازات الرئيس السيسي في مجال الزراعة «لا تنتهي»

موضوعات متعلقة