الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:10 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إشادة من النواب والأحزاب بدور لجنة العفو الرئاسي

الإفراج عن المحبوسين من لجنة العفو الرئاسي
الإفراج عن المحبوسين من لجنة العفو الرئاسي
القاهرة

"تذليل العقبات وعودة المعفو عنهم رئاسيا إلى أعمالهم السابقة" تعد هذه الأمور من أهم أولويات لجنة العفو الرئاسي الحالي، من أجل إدماج المفرج عنهم سواء بقرار من النيابة العامة أو بقرارت العفو من رئيس الجمهورية.

هكذا قررت لجنة العفو الرئاسي استمرار أعمالها في ملف المفرج عنهم، ولفتت اللجنة في بيان صادر عنها بالإجراءات التنفيذية وبالتنسيق مع جهات الدولة المعنية في ملف العفو الرئاسي لحل بعض الأمور المتعلقة بمنع السفر أو التحفظ على الأموال.

وتواصل "الطريق" مع عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والأحزاب السياسية، والذين أشادوا بالدور الذي تلعبه لجنة العفو الرئاسي في هذا الملف بتذليل كافة العقبات أمامهم و إتاحة الفرصة إلى عودتهم إلى أعمالهم السابقة وإدماجهم مجتمعياً، مع مراعاة وتطبيق المعايير المناسبة.

شكر النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان وعضو لجنة العفو الرئاسي، القيادة السياسية وعلى رأسها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ووزير الداخلية والنائب العام وغيرها من الوزارات المتعاونة في الإفراج عن المحبوسين ودورهم في ملف العفو الرئاسي، ودمج وتأهيل المفرج عنهم وعودتهم للحياة الطبيعية، وأضاف أنه بالنسبة للإجراءات المتعلقة بالسفر أو التحفظ على الأموال فهي تخضع لقوانين محددة، إذ يتم معالجة تلك الأمور التي لا تتعلق بالمخالفات القانونية ولكن هناك جوانب قانونية أخرى سوف يجري معالجتها لاحقا.

وأشار، إلى أنه تم فعلًا اليوم، عودة بعض المفرج عنهم إلى أعمالهم التي فقدوها، إذ لا تزال لجنة العفو تتلقى طلبات لمن تم الإخلاء عنهم في المدّة السابقة، وذلك للتدخل في حل بعض المشكلات التي تعرضوا لها سواء في العودة لأعمالهم السابقة أو مشكلات متعلقة بالدراسة.

ثمن أحمد القناوي عضو مجلس الشيوخ دور لجنة العفو الرئاسي قائلاً، أن من المهم عودة المفرج عنهم من الحبس الاحتياطي أو المفرج عنهم من القضايا السياسية إلى المجتمع وإلى الحياة مرة أخرى، مع إدماجهم مرة أخرى في المجتمع بطريقة صحية ومفيدة للمجتمع، لأنها نقطة في منتهى الأهمية، ويعد ذلك جهود متتالية لنجاحات تقوم بها لجنة العفو الرئاسي.

أشار النائب محمد سلطان عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن دور القيادة السياسية الحكيم في ملف المفرج عنهم ماهو إلا إشارة لمستوى الحريات في مصر وأن يسترد كل سجين حريته طالما لم يحرض على أعمال العنف، وهذا يرسخ دور مهم لعودة المفرج عنهم لحياتهم الطبيعية من جديد مع مراعاة المعايير وتطبيقها.

من جهة أخرى قال النائب يسري المغازي رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أن الدور الذي تلعبه لجنة العفو الرئاسي هو دور مهم لتوفير فرص عمل مناسبة للمفرج عنهم، وذلك تأكيداً على الدور الذي تبذله الدولة لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان كافة في جميع النواحي، وإدماج المفرج عنهم مجتمعيا.

وفي نفس السياق، قال عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، وأمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن ذلك يعد دوراً هاما في عودة المفرج عنهم لحياتهم الطبيعية، طالما لم يشارك في أعمال العنف أو التخريب أو الإرهاب، وفتح صفحة جديدة معهم، ليسترد كل سجين حريته، وكل تلك الخطوات الجادة ماهي إلى تمهيداً لإجراء حوار وطني بشكل فعال في القضايا المجتمعية والسياسية في الحاضر والمستقبل.