جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 11:02 صـ 12 ربيع أول 1444 هـ

مصدر بالبنك المركزي: 600 مليار جنيه فائض السيولة بالبنوك فى نهاية أغسطس

البنك المركزي المصرى - بيان سابق للبنك
البنك المركزي المصرى - بيان سابق للبنك

قال مصدر مسؤول بالبنك المركزى المصرى، إن فائض السيولة بالبنوك العاملة بالقطاع المصرفى المصري بلغت نحو 600 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2022.

وأضاف فى تصريحات صحفية، أن البنك المركزي المصري، قرر زيادة الإحتياطى إلإلزامى إلى 18%، لإمتصاص السيولة من السوق بشكل أكثر فاعلية، والسيطرة على الضغوط التضخمية بشكل أسرع، حتى يمكن الوصول بها إلى أرقام أحادية.

أسباب زيادة الإحتياطي الإلزامي

وذكر أن البنوك المركزية تقوم بعمليات السوق المفتوح لامتصاص أو ضخ السيولة حسب وضع السوق، ونحن فى مصر لدينا فائض فى السيولة لذلك قررنا زيادة نسبة الاحتياطى الالزامي لامتصاص السيولة وتحقيق مستهدفات التضخم.

وتوقع مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري، بدء إنحسار الموجة التضخمية خلال النصف الثاني من العام المقبل، وكذلك وصول معدلات التضخم إلى مستويات مستقرة، مؤكدا أن أداة زيادة الاحتياكى الالزامى ذات تأثير سريع ومباشر.

يذكر أن البنك المركزي المصري قرر اليوم زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي المصري لتصبح 18% بدلا من 14%، حيث سيساعد هذا القرار في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.

اقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط لـ الطريق: ندرس طرح حصص فى 10 شركات بقيمة 3 مليارات دولار خلال أسابيع

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا اليــوم الخميس الموافـــق 22 سبتمبر 2022، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 11.75%.