الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:58 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة هشام سليم.. 4 خيارات لعلاج سرطان الرئة حسب الحالة الصحية (خاص)

صورة توضيحية من موقع ياندكس
صورة توضيحية من موقع ياندكس

يعد سرطان الرئة الذي أصيب به الفنان هشام سليم من أكثر الأمراض المنتشرة حول العالم، إذ يموت بسببه الآلاف سنويا بسبب اكتشافه في مرحلة متأخرة، وبالتالي يصبح علاجه في كثير من الأحيان مستحيلا، نظرا لتلف أجزاء كبيرة من الرئتين، مقارنة إذا جرى اكتشافه في وقت متقدم.

ونستعرض في هذا التقرير البروتوكولات العلاجية لمرضى سرطان الرئة وفقا لتصريحات الدكتور حمدي الدسوقي، أستاذ الأورام السرطانية، في تصريحات لـ"الطريق"، قائلا: "تختلف الخطة العلاجية لسرطان الرئة وفقا لحالة كل مريض من مريض لآخر بحسب درجة الإصابة والمرحلة التي وصل إليها المرض، وكذلك فيما يتعلق بعمر المريض وحالته الصحية"، وعادة ما تشمل أبرز خيارات العلاج المطروحة ما يلي:

العلاج الجراحي

العلاج الجراحي أحد الخيارات المطروحة لعلاج سرطان الرئة، إذ يجرى إزالة الأنسجة التي يوجد بها الورم وما حولها، في الرئة المصابة، ولكن الجراحة لا تناسب جميع الحالات المرضية.

المريض الذي يخضع للجراحة يحتاح لعلاجات أخرى، للتخلص من أي بؤر للمرض مازالت في الرئة.

العلاج الكيماوي

الطريقة الثانية للعلاج تكون عن طريق العلاج الكيماوي، وهي أحد المراحل التي يحتاجها مريض سرطان الرئة، ويكتفي بعض المرضى بها، ويلجأ لها الطبيب المعالج قبل الجراحة أو بعد بعدها أو مع العلاج الإشعاعي.

- العلاج الإشعاعي

ثالث طريقة للعلاج هو العلاج بالإشعاع، ويعد أصعب أنواع العلاجات لمرضى السرطان، عبارة عن تسليط حزم إشعاعية موجهة على المناطق المصابة، بالسرطان وعادة يستخدم في مراحل محددة من الإصابة بالمرض فقط.

- العلاج المناعي

العلاج المناعي خيار علاجي آخر للقضاء على سرطان الرئ، وهذه الطريقة يلجأ إليها الطبيب في الحالات المتقدمة من المرض، التي ينتشر فيها المرض لأجزاء أخرى في الجسم.

اقرأ أيضا: بعد إصابته بالمرض اللعين.. داعية إسلامي: هشام سليم مات شهيدا