الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تاج الدين»: يمكن للمتبرع بالأعضاء العودة عن قراره في أي وقت

صورة من ياندكس_ مستشار الرئيس
صورة من ياندكس_ مستشار الرئيس

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إنه تم اقتراح إضافة خانة من أجل التبرع بالأعضاء في الرقم القومي، مشيرا إلى أن الأمر قيد الدراسة، وأن الأمر موجود في الكثير من دول العالم.

اقرأ أيضًا: برلماني: طلب مصر استضافة أولمبياد 2036 ينطلق من قدرتها على تنظيم الأحداث الكبرى

وأضاف مستشار الرئيس للشؤون الصحية، في مكالمة هاتفية ببرنامج "من مصر"، المذاع عبر قناة سي بي سي الفضائية، أن هناك نقطة مهمة تتمثل في أن المتبرع قادر على العودة في اتفاقه أو موافقته بشأن التبرع بالأعضاء، فضًلا عن أن هناك نقطة أخرى تتمثل في إتاحة رفض الأهل التبرع بأعضاء زوايهم بعد الوفاة، وأيضًا متاح التراجع على الأمر في كثير من دول العالم لظروف خاصة أو اجتماعية.

اقرأ أيضًا: طقس اليوم الأحد.. الأرصاد: حار نهارا ومعتدل ليلا ونشاط للرياح

صورة من ياندكس

وأشار "تاج الدين" إلى أن هناك مجموعة أخرى لن تتراجع عن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وبالتالي سيكون متاح عند عمل بطاقة رقم قومي جديدة إلغاء هذه الخانة، وأيضًا الأهالي من حقها الرفض في حالة مواقفه الشخص ذاته قبل الوفاة ولم تكون إجباريًا، مبينًا أن الشخص من الممكن تحديد الأعضاء التي يود التبرع بها والأعضاء التي لا تصلح يمكن أن تستخدم في هذا الحال.

وأردف أن الوقت الحالي يشهد عمليات زرع كبد وكلي، وأيضًا في المستقبل القريب سيكون هناك زرع رئة، لافتًا إلى أن هناك حالات كثيرة تحتاج هذه الأعضاء، مشيرا إلى أن متوسط الأعمار في مصر يزيد ويتحسن، بالتالي هناك فرق طبية مدربه وخبراء في هذا المجال.

موضوعات متعلقة