الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:11 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حبس قائد سيارة السويس لقيادته المتهورة.. هل مخدر الأيس السبب؟

مخدر الأيس
مخدر الأيس
القاهرة

تداول فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لقيادة شخص برعونة شديدة بأحد المحاور المرورية بالقاهرة، ما عرض حياته وحياة الآخرين للخطر بعد اصطدام سيارة نقل بسيارته من الخلف، على إثر انتشار الفيديو تم إلقاء القبض على قائد السيارة والتحقيق معه لمدة 13 ساعة خلصت التحقيقات لحبسه وعرضه على النيابة وذلك لعدم إلتزامه بالقيادة وفقا للقوانين واللوائح التي ينص عليها القانون بالإنضباط المروري في أثناء السير والقيادة.

وفي ملف تحقيقات النيابة التي أكدت بعد التحليل على تلقيه مواد مخدرات، وتبين ظهور علامات تناوله بالمواد الكحولية، وعثر في سيارته "2 دفتر أوراق سجائر، ومخدر الأيس –وعقار طبي" الذي أنكره المتهم بإدعاءه أنه كان يحاول السيطرة على السيارة في أثناء القيادة.

مخدر الأيس والديلرز

تفاصيل "القائد المتهور" فتح الحديث حول مخدر الأيس وتأثيره على العقل والتفكير، إذ انتشرت بعض الجرائم في المجتمع التي تلقي بظلال الاتهامات على "انتشار المخدرات" في بعض المناطق وإتاحة شرائها، وتسهيلها من خلال " الديلرز" الذين يتصيدون زبائنهم أثناء تواجدهم في نواصي بعض الأحياء الشعبية، هكذا قال أحمد منير، صاحب مقهى في منطقة العتبة.

وأضاف أنه يعمل منذ 15 عاما مع الزبائن ويلتقي يوميا مثل تلك الحالات، ويعقب على فيديو" السائق المتهور" قائلاً أن مثل تلك الأحداث هي بسبب تغيب الوعي للشخص في أثناء القيادة بسبب تناوله مخدر وخاصة مخدر الأيس.

ماهو مخدر الأيس؟

ومخدر الأيس وفقا لتعريفات أبحاث المخدرات والعقاقير، أنه مركب كيميائي يتم تصنيعه في المعامل، وهو مادة ناصعة بلورية مثل حبيبات الثلج، وهو مخدر خطير يستخرج من مادة نشطة ويؤثر على الجهاز العصبي ويعمل على الإدمان بشكل سريع، ويحمل العديد من الأسماء مثل "جلاس-شابو".

قال أحمد عبد الحفيظ اخصائي الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان، إن المخدرات تؤثر على العقل وتتسبب في جعل الطاقة الداخلية عالية لدى الفرد، وهذا يؤثر على الجهاز العصبي والمركزي وله تأثيرات بدنية، نفسية، عصبية، وقد تؤدي بالفرد بفعل حركات قد تؤذيه أو تؤذي الآخرين، وهذا المخدر من تأثير مادة "الميثامفيتامين" التي تؤدي إلى الإدمان، حيث أن الأعراض الإنسحابية له أقوى من أي نوع مخدر آخر.

عقوبة تناول مخدر الأيس والمخدرات الأخرى

نصت المادة 39 من قانون العقوبات، بالحبس سنة لمتعاطي المخدرات، وغرامة تصل لـ100 ألف جنيه، وقد تصل العقوبة إلى عامين في حالة تناول مخدر الهيروين أو الكوكايين.

أقرأ أيضاً: «يائسة وفاشلة».. أستاذ بالأزهر يعلق على حملات إعلامية تستهدف الأسر المصرية… خاص

وعن العقوبات، نصت المادة 33 ،34 من قانون العقوبات أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل من 2 سنوات إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً، وغرامة من 100 ألف جنية وقد تصل إلى 500 ألف جنيه بحسب وقائع الدعوى.