الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:18 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مواطن يهدى مصر 109 قطع أثرية بدون مقابل

وزارة السياحة
وزارة السياحة

وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، على الإهداء المقدم من المواطن إيهاب سعد الدين مصطفى إلى المجلس الأعلى للآثار، لمجموعة من 109 قطعة أثرية والتي كانت في حيازته، وذلك بدون مقابل نهائيا.

وأوضحت وزارة السياحة فى بيان، أن المجلس قرر خلال إجتماعه برئاسة أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، تعديل مواعيد الزيارة الخاصة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة لتبدأ في تمام الساعة الثامنة صباحا بدلا من الساعة التاسعة صباحا، وذلك ابتداءً من الأول من شهر أكتوبر 2022.

وأكد المجلس، على قراره السابق بالموافقة على دخول المصريين والعرب والأفارقة والأجانب المقيمين جميع المواقع الأثرية والمتاحف التابعة للمجلس الأعلى للآثار، مجاناً، وذلك يوم غد الثلاثاء الموافق 27 من سبتمبر 2022، بمناسبة الاحتفال بمرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات.

اقرأ أيضا: الفيدرالي الأميركي يرفع الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الخامسة على التوالي

وأوضح أن ذلك يأتى فيما عدا مقابر كل من الملك توت عنخ آمون، والملك ستي الأول، والملك رمسيس السادس، والملكة نفرتاري بالأقصر، وأهرامات الجيزة من الداخل.

وأكدت الوزارة، البدء في أعمال حفائر 9 مواقع أثرية للآثار المصرية، وأعمال تطوير عيون موسى وتطوير الآبار الخاصة بها.

واستعرض الإجتماع، جهود الإدارة العامة للآثار المستردة مع كافة الجهات الوطنية في استرداد العديد من القطع الأثرية منها عدد 16 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية، وقطعتين من دولة بلجيكا.

كما استعرض المشاريع الأثرية الجاري العمل بها حالياً تمهيدا لافتتاحها خلال الفترة المقبلة، ومنها معبد بن عزرا وحصن بابليون بمصر القديمة، والمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، وجامع الظاهر بيبرس بالسيدة زينب.