الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:04 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«واحدة واحدة على حلاوة المولد».. استشاري تغذية يوضح أضرار السكريات

حلاوة المولد
حلاوة المولد

تزامنا مع اقتراب موعد المولد النبوي 2022، والذي يحل علينا يوم السبت 8 أكتوبر الموافق 12 ربيع الأول، إذ تعد حلاوة المولد واحدة من أهم طقوس الاحتفال بهذه المناسبة العطرة كل عام، لكنها قد تصبح خطرا على بعض الفئات نظرًا لما تحتويه من كميات كبيرة من السكريات، خاصًة على مرضى السكري.

ومن خلال السطور التالية تقدم لكم «الطريق»، بعض النصائح لمرضى السكري عند تناول حلاوة المولد، فلا ينصح بالحرمان من تناول حلاوة المولد، ولكن تنظيم تناولها وتوزيعها على مدار اليوم بشكل صحيح.

أفضل طريقة لتناول حلاوة المولد

وفي هذا الشأن قال الدكتور إبراهيم عبد المنعم، استشاري تغذية، إن تناول حلاة المولد لمرضى السكري على مدار اليوم وبكميات قليلة أفضل طريقة لمرضى السكري حتي لا يتعرضوا إلى وقعة صحية.

وأضاف استشاري التغذية، في حديثه لـ«الطريق»، أنه يوجد بعض الأنواع من حلاوة المولد لا ينصح بتناولها لمرضى السكرى نظرًا لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر، بينها الملبن بكافة أنواعه.

الإكثار من شرب المياه

ووجه استشاري التغذية، نصيحة لأصحاب مرضى السكري، قائلا: "تجنب تناول حلاوة المولد التي تحتوي على ألوان صناعية"، متابعا: "لا تغفل عن الإكثار من تناول المياه للمساعدة على هضم السكريات المتواجدة".

كما نصح بممارسة الرياضة مثل الجري أو المشي لمدة نص ساعة، لتنشيط الدورة الدموية وحرق السعرات الحرارية المرتفعة، مشيرا إلى أنه عندما يتناول مرضى السكر حلاوة المولد، يجب الانتباه إلى تجنب تناول الكربوهيدرات في اليوم ذاته، لتجنب ارتفاع مستوى السكر بالدم.

أضرار حلاوة المولد

وكشف استشاري التغذية، عن أضرار حلاوة المولد المتمثلة في ارتفاع سعراتها الحرارية بما يسبب زيادة في الوزن «من الممكن أن يتجاوز الـ100 جرام 600 سعر حراري».

وأشار إلى أن حلاوة المولد ترفع مستوى جلوكوز الدم بصورة كبيرة، ليحدث ذلك مشكلات لمرضى السكري ومقاومة الأنسولين، فضلًاعن ارتفاع نسبة الكوليسترول بما يؤدي لزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين، وزيادة فرص الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني، الذي يؤدي إلى خطر التعرض لتليف الكبد.

الكمية المسموح بتناولها

واختتم استشاري التغذية، أن الكمية المسموح تناول قطعة بحجم 60 أو 70 جرام في اليوم، مع خصم سعراتها الحرارية من السعرات التي يحتاجها الجسم في اليوم حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

اقرأ أيضا: نهاد أبو القمصان تعلق على لائحة الزي الجامعي: «إحنا مش مع الأبلة نظيرة»