الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:07 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تناول البيض بكميات كبيرة يسبب الإصابة بمرض السكري؟

البيض
البيض

غالبًا ما يُفضل الكثيرين تناول البيض يوميًا، نظرًا لأنه مصدر قوة للبروتين، لكن بحثًا جديدًا يشير إلى أن تناول بيضة واحدة أو أكثر يوميًا يمكن أن يجعل المرء أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 60 في المائة.

ونشر الباحثون في المجلة البريطانية للتغذية، مقارنة بين استهلاك البيض ومستويات السكر في الدم لدى أكثر من 8000 مشارك من مسح الصحة والتغذية الصيني، ولاحظت الدراسة كيف كان المشاركون الذين تناولوا كميات كبيرة من البيض أقل نشاطًا بدنيًا، وكان لديهم مستويات أعلى من الكوليسترول في الدم، واستهلكوا المزيد من الدهون والبروتين الحيواني.

ووفقًا للدراسة المطولة بين عامي "1991-2009"، والتي أجرتها جامعة جنوب أستراليا، ازدادت المخاطر بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال، وذكرت الدراسة كيف يمكن أن تعزى إلى الأكسدة والالتهابات من مادة الكولين الموجودة في صفار البيض والتي تعوق امتصاص الكربوهيدرات من المواد الكيميائية الموجودة في بياض البيض، بحسب صحيفة "indianexpress".

ويعد البيض أحد المكونات المهمة لوجبة الإفطار في العديد من الأسر في جميع أنحاء العالم، حيث أنه مصدر رائع للبروتين ويحتوي على نصف جرام من الكربوهيدرات، كما ذكرت نيها باثانيا، رئيسة اختصاصي التغذية بمستشفيات جوروجرام بالهند.

ومن ناحية أخري، أوضح الدكتور شايفال شانداليا استشاري الغدد الصماء وأخصائي السكري في مستفشي بهاتيا في مومباي بالهند أن، "البيض، هو أفضل بروتين متوفر لدينا، ومن غير المحتمل أن تكون هناك علاقة سببية بين البيض والسكري".

وبينما أسفر البحث عن نتائج "غير حاسمة"، لاحظ المؤلفون أن الزيادة في استهلاك البيض مرتبطة بزيادة القدرة على تحمل تكلفة البيض في الصين، والتحول العام نحو الأنظمة الغذائية الغربية التي تحتوي على خضروات منخفضة وغنية باللحوم والأطعمة الغنية بالدهون.

اقرأ أيضًا: طفلك يعاني من السمنة؟.. تعرفي على الأسباب النفسية

وفقًا لمايو كلينك، "يعتبر بيض الدجاج مصدرًا ميسورًا للبروتين والمواد المغذية الأخرى، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول بشكل طبيعي، لكن لا يبدو أن الكوليسترول الموجود في البيض يرفع مستويات الكوليسترول كما تفعل الأطعمة الأخرى المحتوية على الكوليسترول، مثل الدهون غير المشبعة والدهون المشبعة.

ومع ذلك، إذا تم استهلاك العديد من البيض خاصة "صفار البيض" والأطعمة الأخرى مثل الزبدة والزيت والجبن، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والكوليسترول وخطر الإصابة بمرض السكري، لذلك فإن الكمية الآمنة والمفيدة في الواقع هي تناول ما يصل إلى بياض بيضتين يوميًا، وهذا مهم في النظام الغذائي الهندي النباتي الذي يفتقر إلى البروتين، بحسب الدكتور شانداليا.

ووفقًا للدكتورة باثانيا، فإن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على ما يقرب من 200 ملج من الكوليسترول، لذلك، يمكن أن يكون هذا ضارًا لمرضى السكر.

ولذلك، فإن أفضل طريقة لاستهلاك البيض هي إما سلقها وتقديمها مع الملح والفلفل وأوراق الكزبرة أو يمكنك عمل عجة نباتية باستخدام بيضتين، وتأكد من تناول الطعام باعتدال لتجنب الآثار الجانبية لتناول البيض.