الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:05 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبراهيم عبد المجيد يكشف عن سبب تسمية كتابه «رسائل إلى لا أحد» بهذا الاسم

إبراهيم عبد المجيد
إبراهيم عبد المجيد

كشف الأديب والكاتب الكبير إبراهيم عبدالمجيد على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عن سبب تسمية كتابه بعنوان «رسائل إلى لا أحد» بهذا الإسم.

وكتب إبراهيم عبدالمجيد: «بيسالني في حوار ليه سميت الكتاب رسائل إلى لا أحد؟ قلت له علشان بقالنا 50 سنة بنكتب لاصلاح الأحوال ولأحد بيسمع فقلت أريح نفسي علشان لو حد سألني الكتاب عن إيه أقول له مالكش دعوة أنا مش كاتبه لحد».

رسائل إلى لا أحد

من أجواء كتاب «رسائل إلى لا أحد»: بين الروايات والكتب ونوستالجيا المكان يعرّج بنا الكاتب إبراهيم عبد المجيد في أزمان متباينة، وقوالب نشر مختلفة، وإبداعٍ يتباين من مقال لآخر، فيجد القارئ نفسه بين التعجب لما يحكيه عن نفسه أيام المدرسة والشباب: أهكذا كانت حياة هذا الجيل؟! وبين الانبهار لما وصل إليه، ومَن قابله، ومَن حاوَره، وما قرأه من كتب بلغاتها الأصلية، وما كشف عنه من إبداعات ومبدعين مسكوت عنهم.. ويظل القارئ هكذا متنقلًا بين قسم وآخر في الكتاب؛ تعلو وتيرة اهتماماته، وتتغير رؤيته للأمور، ويسعى للسير على الخطوات نفسها لهذا الكاتب الكبير».

يضم الكتاب مقالات نُشِرت في صحف ومجلات مصرية وعربية كالنهار العربي والقدس والأخبار المصرية وأخبار الأدب والمصور والعربي الكويتية وديوان الأهرام ومجلة فنون ومجلة الفيصل والمصور المصرية وبعض المواقع الإلكترونية، مقسمة إلى أقسام تدور متقاربة من موضوع واحد بصرف النظر عن مكان وزمان النشر.

معلومات عن إبراهيم عبد المجيد

إبراهيم عبد المجيد روائي وقاص مصري، ولد في 2 ديسمبر سنة 1946م الإسكندرية. حصل إبراهيم عبد المجيد على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الأسكندرية عام 1973م. في نفس العام رحل إلى القاهرة ليعمل في وزارة الثقافة، تولى الكثير من المناصب الثقافية:

أصدر إبراهيم عبد المجيد عده روايات، منها «ليلة العشق والدم»، «البلدة الأخرى»، «بيت الياسمين»، «لا أحد ينام في الإسكندرية»، «طيور العنبر»، و«الإسكندرية في غيمه»، كذلك نشرت له خمس مجموعات قصصية وهم «الشجر والعصافير»، «إغلاق النوافذ»، «فضاءا»، «سفن قديمة»، «وليلة انجينا».

اقرأ أيضًا: كيف تعرض «جمال عبد الناصر» إلى محاولة اغتيال فى حادث المنشية.. ومن هو المتهم في الواقعة؟