الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:54 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

كيف تعرض «جمال عبد الناصر» إلى محاولة اغتيال فى حادث المنشية.. ومن هو المتهم في الواقعة؟

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

يصادف اليوم 28 سبتمبر ذكرى وفاة الرئيس الراحل «جمال عبد الناصر»، حيث رحل عن عالمنا عام 1970 مودعا محبيه في مصر والوطن العربي في مشهد مهيب يدل علي قيمته ومكانته السياسية.

وفي التقرير التالي نستعرض لكم تفاصيل محاولة اغتيال الرئيس الراحل «جمال عبد الناصر» في حادث المنشية، ومن هو المتهم في الواقعة.

محاولة اغتيال جمال عبد الناصر

تعرض جمال عبد الناصر لمحاولة اغتيال في ميدان المنشية بمدينة الإسكندرية، على يد عناصر من جماعة الإخوان المسلمين، وذلك أثناء إلقائه لخطاب فى ميدان المنشية بالإسكندرية، حيث وقف الزعيم عبدالناصر على المنصة العالية يخطب، لم يكن قد مضى على بداية كلمته أكثر من 3 دقائق، وكان يتحدث عن كفاح الماضي، هنا دوّت 8 رصاصات، ولكن لم يتوقف الزعيم عن كلامه، وصاح فى الجماهير الغاضبة الواجفة التى تفرق بعضها على صوت الرصاص قائلًا: فليبق كل فى مكانه، أيها الرجال، فليبق كل فى مكانه، أيها الأحرار فليبق كل فى مكانه.. أنا دمى فداء لكم.. حياتى لكم، دمى فداء مصر.

اقرأ أيضًا: 70 فنانا يشاركون بمعرض «tales of art» في الزمالك

لم يتوقف جمال عبد الناصر عن الكلام ورفض أن يستريح أو يشرب كوب ماء، واستمر يتكلم، هتفت الجماهير: «الله معك يا جمال».. فعاد مرة أخرى إلى الميكروفون، وقال «دافعوا عن بلادكم.. احملوا الرسالة بعدي.. احملوا الأمانة من أجل عزتكم ومن أجل حريتكم ومن أجل كرامتكم».

وأثناء محاولة اغيتال الرئيس جمال عبد الناصر أصيب الميرغني حمزة الوزير السوداني الذي كان يجلس على يسار الزعيم، نتيجة تطاير شظايا زجاج مصباح كهربائي، كما أصيب أحمد بدر سكرتير هيئة التحرير في الإسكندرية.

المتهم في قضية اغتيال جمال عبد الناصر

كان المتهم في اغتيال جمال عبد الناصر هو شاب يدعى محمود عبداللطيف محمد يبلغ من العمر 35 سنة، ويعمل سباكًا بإمبابة في القاهرة، وأطلق الرصاص من بعد 20 مترًا من المنصة، وهجم علية العسكري «حسن الحالاتي» من بوليس باب شرق، وكان يبعد عن المتهم بـ 4 أمتار.

اقرأ أيضًا: «ثقافة المنيا» تشارك في احتفالات اليوم العالمي للسياحة