جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 07:05 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

«يوم حزين».. مثقفون ينعون الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين

الراحل محمد علي شمس الدين
الراحل محمد علي شمس الدين

خيم الحزن على المثقفون بعد رحيل الشاعر اللبناني «محمد علي شمس الدين»، إثر أزمة صحية، عن عمر يناهز 80 عامًا.

ونعى الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد الشاعر اللبناني «محمد علي شمس الدين»، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» قائلاً: «يوم حزين برحيل الشاعر محمد علي شمس الدين.. خالص العزاء للحركة الثقافية وللبنان وكل محبيه».

واسيني الأعرج ينعى محمد شمس الدين

ونعى الكاتب والروائي الجزائري الكبير واسيني الأعرج، محمد شمس الدين: «ضربة قوية في قلب الشعر وروحه، خسارة لا تعوض، كان محمد علي شمس الدين (أبو علي) شاعر العرب ولبنان وجبل عامل أكثر من شاعر، كان فنانا رقيقا، وصانعا نحاتا للغة، ومناضلا من أجل انتصار الشعر والحق، لا يرى الشعر خارج القيم الإنسانية العالية.. فقدان جلل لا يقاوم إلا بالترحم عليه والصبر الجميل. لروحه الرحمة والسلام، وللعائلة الكريمة خالص العزاء، وداعا يا صديقي.. وداعا».

الشاعرة رباب شمس الدين تنعى وفاة والدها

وكتبت الشاعرة رباب شمس الدين ابنة الراحل «محمد علي شمس الدين» على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «بمزيد من الرضا والتسليم بقضاء الله وقدره ننعى وفاة شاعر وأديب لبنان وجبل عامل فقيدنا المقاوم الدكتور محمد علي شمس الدين (أبو علي)، ويوارى الفقيد الكبير في الثرى، عند الرابعة من عصر اليوم الأحد الواقع فيه 11 أيلول 2022 الساعه الرابعة عصرا في جبانة بلدة عربصاليم.. (إنا لله وإنا إليه راجعون)».

من هو محمد علي شمس الدين؟

ولد محمد علي شمس الدين في العام 1942 م بقرية بيت ياحون في قضاء بنت جبيل بجنوب لبنان، وقد نشأ في بلدة عربصاليم قرب النبطية وفيها كبر، وهو حائز على دكتوراه دولة في التاريخ، كما يحمل إجازة في الحقوق، وعمل مديرا للتفتيش والمراقبة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في لبنان.

وتفتحت موهبته الشعرية باكرا، ويعتبر من طليعة شعراء الحداثة في العالم العربي منذ العام 1973، وقد شارك في العديد من المهرجانات الشعرية في البلاد.

اقرأ أيضًا: مناقشة رواية «الذباب الأبيض» في قصر ثقافة جنوب سيناء