الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:16 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مناقشة رواية «الذباب الأبيض» في قصر ثقافة جنوب سيناء

جانب من المناقشة- صفحة الرسمية الهيئة العامة لقصور الثقافة
جانب من المناقشة- صفحة الرسمية الهيئة العامة لقصور الثقافة

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بفرع ثقافة جنوب سيناء برئاسة أحمد فريج، بإقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة الكاتب الصحفي محمد نبيل، ندوة أدبية لنادي الأدب المركزي بعنوان «رواية الذباب الأبيض» للكاتب الروائي تركي الأسيوطي، أدارها القاص طارق الصاوي.

شارك في الندوة الأدبية أحمد فريج، والأديب الناقد محمد الدسوقي، رئيس شعبة النقد باتحاد كتاب مصر، والشعراء يسري عيسى، سلام مدخل وممدوح الحصري.

وقدم خلالها "الصاوي" دراسة نقدية حول الرواية، متناول أحداث الرواية والشخصيات التي تحدثت عنها الرواية والمقارنة بين الحياة الاجتماعية في دول الشرق ودول الاتحاد السوفيتي وعناصر البناء، كما تأثر الكاتب بحياته السابقة بدولة روسيا، وحياته في دول الغرب، واصفا الغربيين باللون الأبيض والشرقيين بلونهم الأسمر ليصل للقارئ مقارنته التي أرادها.

وأكد "دسوقي" أن الكاتب استطاع بقدرته الأدبية أن يسرد روايته من خلال حالة اجتمعت فيها شخصيات الرواية على متن مركب صيد ليعبر الكاتب عن الحياة الاجتماعية بدول الاتحاد السوفيتي قبل تفككها وبعده متأثرا بسيرته الذاتية وطريقة حياته في بلاد الغرب، واستطاع جذب القراء لاستكمال الرواية من أول صفحة حتى آخرها، كما تساءل الحصري عن عناصر بناء الرواية والشخصيات وترابط الأحداث وهل نجح الكاتب رغم استخدامه لبعض الجمل والكلمات العربية القديمة بالتعبير عما يقصده وهل يستطيع القارئ أن يغوص في وجدان الكاتب ليصل في النهاية إلى ما يقصده كاتب الرواية؟ وما تضمنته الرواية من أحداث تخدم الفكرة.

اقرأ أيضًا: عبده خال يرد على أزمة روايته الجديدة «حبل سري»