الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الحرب والسرد”.. محمد أبو عوف يكشف كيف أَنسَن واسيني الأعرج التاريخ

غلاف كتاب السرد والحرب
غلاف كتاب السرد والحرب

تستعد الهيئة العامة المصرية للكتاب لإصدار كتاب "الحرب والسرد" للدكتور محمد أبو عوف.

الكتاب دراسة عن رواية رماد الشرق لواسيني الأعرج، يناقش فيها أبو عوف كيفية توظيف التاريخ في الأدب، وتناول الأحداث التاريخية، بداية من الثورة العربية ضد الخلافة العثمانية حتى أحداث ١١ سبتمبر، متطرقًا إلى آليات السرد التي اتبعها الأعرج وإحيائه الشخصيات وأنسنة التاريخ حتى ليجعل القارئ يشاهد فيلما فنيًا لا مجرد رواية.

وسرد أبو عوف في بداية كتابه ملخصًا للأحداث التاريخية التي تدور حولها الرواية، حتى يعلم القارئ الحيز الذي تدور فيه الرواية، ثم فصَّل القول عن تقنيات السرد الخاصة بروايات الأجيال التي ينتمي إليها العمل.

"الحرب والسرد" أول كتاب منفرد يصدر عن رواية "رماد الشرق"، مما يجعله مصدرًا مهمًا لدارسي واسيني الأعرج عمومَا ورواية الشرق خصوصًا، وهو الكتاب الثاني لأبو عوف بعد مجموعته القصصية "شبورة في وسط الطريق" في ٢٠١٢ عن دار إيزيس للنشر والتوزيع.

الدكتور محمد أبو عوف

محمد أبو عوف، رئيس قسم اللغة العربية بمدرسة صلاح الدين الدولية بالإسكندرية، مواليد ١٩٨٨، تخرج في كلية الآداب عام ٢٠٠٩، وحصل على الماجستير عام ٢٠١٤ في رسالة الغفران للمعري، ورسالة الدكتوراه في ٢٠١٩ عن إبراهيم عبد المجيد وواسيني الأعرج، وكان عضوًا في الفريق البحثي لمعجم البابطين لشعراء عصر الدول والإمارات.

للتواصل مع المؤلف