الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:10 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: البنك المركزي لا يتحكم في أسعار صرف العملات مقابل الجنيه (خاص)

البنك المركزي-مصدر الصورة موقع البنك المركزي
البنك المركزي-مصدر الصورة موقع البنك المركزي

شهدت أسعار الدولار خلال السنوات الماضية قفزة كبيرة مقابل الجنيه المصري، حيث قفز سعر صرف الدولار ليسجل أكثر من 14 جنيهًا حتى وصل إلى 19.44 جنيه للشراء، و19.55 جنيه للبيع خلال عام 2022، محققًا ارتفاعات قياسية تجاوزت نسبتها نحو 105%.

ومن جهته كشف الدكتور هاني جنينه الخبير الاقتصادي، عن سعر صرف الجنيه المصري مقابل اليورو، والذي يُحدد مقابل الدولار طبقًا لسياسة سعر الصرف التي يحددها البنك المركزي.

وأضاف االخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ موقع الطريق، أن سعر صرف الجنيه مقابل اليورو وغيره من العملات الاخرى لا يتحكم فيها المركزي المصري لأنها تحدد باستخدام الـ cross exchange rate والذي يعتمد علي: سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وسعر صرف اليورو مقابل الدولار.

وذكر الخبير الاقتصادي مثال على الأسعار قائلا: في سبتمبر 2022 سجل الدولار 20 جنيه أمام الجنيه المصري، أما اليورو فسجل 18.79 أي مساويًا للدولار، وللتعبير عن سعر الصرف بهذه الطريقة يعني ان وحدة واحدة من العملة المتواجدة على الناحية اليسري تساوي كم من العملة المتواجدة على الناحية اليمني.

USD/EGP = 20

EUR/USD = 1

EUR/EGP = 20

وفسر ذلك لانه اذا كان سعر الصرف غير ذلك، فالمستثمرين في سوق العملات سيجدوا فرصة للتربح الشبه مضمون بدون استثمار تعريفة من جيبهم.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الذهب في مصر مساء اليوم الأربعاء

وفي سياق أخر قررت لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري، في اجتماعها الخميس الماضي، الإبقاء على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة للمرة الثالثة على التوالي والرابعة خلال العام الجاري، ليستقر سعر العملة الرئيسية عند مستوى 11.25%، 12.25% و11.25% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%.